موقع الهيئة العامة للتأمين الصحى -- إضغط على الصورة أسفل العنوان

أهــلا وسهــلا بــكم فى موقـع العــيادة الشــاملة بالحـامول -- موقـع طـبى مجـانى -- الألـف كتـاب -- فـرع كفـرالشــيخ -- الهـيئه العـامة للـتأمين الصـحى

اذاعــــة القــــــران الكــــريـم








الأحد، 28 فبراير 2010

الأسعـــافات الأولـــية لأصـــابات العــــين

First aid of eye injuries

الأسعـــــافات الأولـــــية للحــــروق

First aid of burns

الأسعـــافات الأولــــية للــــنزيف مـــن الأنـــــف

First aid of bleeding per nose

السبت، 27 فبراير 2010

الأسعـــافات الأولــــية لمـــريض غيبــوبة الســــــكر

first aid of diabetic coma

الأسعــــــافات الأولــــية فى الحـــريق الكهــــربائى

first aid of electrical burns

الأســـــعافات الأولـــية للغـــــــريق

first aid of drawning

تدريب عمـــلى للتلامــيذ عـلى الأسعــافات الأولــية

clinical training about first aid

الأربعاء، 24 فبراير 2010

فــيديو الأســعاف الأولى لأسـتـــخراج جســم غـريب مــن العـــين - التحمــيل مـن هــنا

first aid about eye forign body

الاثنين، 22 فبراير 2010

الفيتــامينـات بـين النقــص والزيادة والأعــراض المرضـــية لكليـــــهما

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة بالحامول
مقدمة عن الفيتامينات والعناصر الأساسية التى يحتاج اليها الجسم :.
قبل ما ادخل فى الفيتامينات والمعادن بالتفصيل احب اديلكو نبذه مختصره عن انواع الغذاء لنمو وتكوين الانسان وتعويض ما يفقد من الجسم
1- الكربو هيدرات( النشويات ) :
و وجود الكربوهيدرات فى الوجبه الغذائيه مهم جدا كمصدر للطاقة لكل خلايا الجسم وايضا للاعصاب والمخ .. فهى عندما تتحلل بفعل انزيمات الهضم تعطى السكر الذى هو مصدر رئيسى للطاقه فى الجسم ..
2- الدهون :
والتى توجد فى الاطعمه الدهنيه مثل الزبد والزيت .. وتعتبر الدهون مصدر هائل للطاقه عند تحللها .. وتعتبر لها ادوار مهمة جدا بالجسم والعمليات الحيويه ..
3- البروتين :
وهو غذاء مهم جدا للنمو وتعويض الانسجة التالفه بالجسم .. ويساعد ايضا فى تكوين الانزيمات والهرمونات .. ونجد البروتينات فى لحوم الحيوانات والطيور والاسماك ..
4- الفيتامينات :
والتى تعتبر مواد محفزه لانتاج الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات .. ونقصها يؤدى الى وجود خلل فى انتاج الطاقه .. مثل ( فيتامين A _ فيتامين B المركب _ فيتامين K _ فيتامين C _ فيتامين D ) .. وسوف نتكلم عنها بالتفصيل فيما بعد ..
5- المعادن :
وهى مواد لها فوائد كثيره فى بناء جسم الانسان وتجديده مثل ( الكالسيوم _ الفسفور _ الصوديوم والكلور _ البوتاسيوم _ الماغنيسيوم _ الكبريت _ الحديد _ اليود _ المنجنيز _ النحاس _ الخارصين _ الكوبالت _ المولبيدنم _ الفلور _ الكروم _ السيلينيوم ) وسوف نتكلم عنها ايضا بالتفصيل فيما بعد ..
6- الماء :
فلا يستطيع الانسان العيش بدون الماء .. وايضا الماء من اساسيات تكوين جسم الانسان .. بجانب وجود بعض المعادن فى الماء لذا فهو ايضا مصدر ولو ضئيل للمعادن خصوصا المياه الجوفيه ..
اولا الفيتامينات :
1- فيتامين A :
وظيفته :
1- يساهم فى تحمل شبكية العين للضوء والتعامل معه
2- يساعد فى تكوين العظام والاسنان
3- تكوين وتعويض انسجة الجلد و الانسجه المبطنه للعين و القناه الهضميه والقنوات التنفسيه و المثانه ومجرى البول ..
4- الحفاظ على وجود المواد المبطنه لهذه القنوات مثل افرازات العين والمخاط المبطن لمعظم قنوات الجسم مثل القناة التنفسيه ..
مصادر الغذاء التى ياتى منها :
اللبن ، صفار البيض ، الزبد ، الكبد ، الجزر ، البطاطا الحلوه ، الخضروات ، الطماطم ، المشمش ، الخوخ .
اضرار نقصه :
1- بالنسبة للعين :
ظاهرة الخوف من الضوء ، جفاف العين ، التهاب باطن جفن العين ، التهاب العين ، العمى الليلى ، وقد يؤدى الى العمى التام احيانا .
2- بالنسبة للجلد :
جفاف الجلد ، تشقق الجلد ، زيادة طبقة الكيراتين على الجلد ( طبقة جافه وصلبه نوعا ما )
3- بالنسبة للعظام :
تاخر نمو العظام ، وعدم سهولة التئامها
4- نسيج الفم والاسنان :
زيادة حجم والنمو الغير طبيعى باللثة ، زيادة طبقة الكيراتين الجافه فى نسيج الفم ، جفاف اللعاب ، فى الاطفال تؤدى الى ضعف طبقة المينا فى الاسنان .
اعراض التسمم به :
1- فقدان الشهيه
2- سرعة الغضب والعصبية الحاده
3- بعض الامراض الجلدية
4- نزع الكالسيوم من العظام .. مما يؤدى الى لين العظام
نكتفى بهذا القدر وان شاء الله سنكمل باقى الموضوع كله

الخميس، 18 فبراير 2010

مـــاذا تعـــرف عــن خطـــورة تسخـــين رغـــيف الخـــــبز


مشاكل تسخين الخبز
يسخن كثير من الناس أرغفة الخبز على لهب شعلة النار، وهذه الطريقة في الحقيقة غير
"صحية، لأنه يصاحب لهب احتراق غاز البوتان المستخدم في أفران الغاز ،" خروج
هيدروكربونات أروماتية عديدة الحلقات ضارة بالصحةكما أن الكثير منها له تأثيرات مسرطنة للخلايا ويقوم الخبز بامتصاصها ، كما يتلوث الخبز بالسناج الذي تكسوه غالباً ذرات الفحم ثم تدخل هذه المركبات الكيماوية السوداءإلى الجهاز الهضمي للإنسان عند تناوله الخبز الملوث بها
وتُمتص عبر الدم وقد يتجمع بعضها في جزء أو أكثر من الجسم وتسبب حدوث مشكلات
صحية نتيجة تجمع كميات كبيرة منها عند استعمال هذه الطريقة الخاطئة بشكل مستمر
فى تسخين الخبز، وعوضاً عن ذلك يمكن تسخين الخبز داخل فرن الغاز أو فرن
الميكروويف داخل كيس بلاستيكي خاص
بهذا النوع من الأجهزة أما أفضلها فهو تسخين الخبز على قدر يحتوي على ماء يسخن إلى درجه
الغليان فيجعله ذا قوام طري يشبه الطازج منه وفي الوقت نفسه يكون خالياً من الملوثات
الكيماوية التي تعلق به عند تسخينه بواسطة شعلة الغاز

مــن أجـــل بشـــرة جمـــــيلة لــــكل ســــــــيدة

جمال البشرة
في البداية يجب علينا أن نعلم أن اضطرابات البشرة عند الحامل يعود بالشكل الرئيسي للتغيرات الهرمونية والجسمانية التي ترافق الحمل والتي يصعب التحكم بها ، لذلك من المهم معرفة المشاكل الجمالية المرافقة للحمل للتعامل معها بالشكل السليم مع العلم أن كثير من هذه التغيرات تزول بعد أسابيع من انتهاء الحمل ولكن الأخرى تبقى لفترات طويلة وتحتاج لعلاج .
المشاكل التي تواجه بشرة الحامل
الكلف والبقع الداكنة:- فرط التصبغ قد يكون ظهور البقع الداكنة أو كلف الحمل أكثر مظاهر الحمل شيوعاً فزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات ( الإستروجين والبروجسترون ) عند المرأة يؤدى إلى تحفيز الخلايا الصبغية melanocytes وتظهر هذه الأعراض من الشهر الرابع عادة حيث تبدئين ملاحظة بعض البقع السمراء على الوجه وعادة في الجبهة الأنف والذقن والخدين ويسمى هذا بكلف الحمل كما تصبح البقع الداكنة أكثر إغمقاقا بالإضافة لظهور السواد حول العين.
الشعر والأظافر:- ويتفاوت تأثر الشعر بالحمل ففي بعض الحالات تلاحظ الحامل أن الشعر أصبح أقل مع وجود ضعف في الشعر وقد يبدأ تساقط الشعر بعد أشهر من الحمل وعادة ما يتوقف بعد 12 إلى 15 شهرا من انتهاء الحمل أما بالنسبة للأظافر فيبدأ تقصف الأظافر وظهور تشققات فيها وتكسرات في الأطراف .
نشاط الغدد:- يتغير بوضوح وظائف كثير من الغدد في الجسم مثل غدة التعرق والتي يزيد نشاطها بشكل واضح أحيانا ، كما يزيد نشاط الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية.
الأوعية الدموية:- يحدث خلال الحمل عدة تغيرات في الشعيرات الأوعية الدموية حيث يزداد حجمها وتتمدد نتيجة زيادة حجم الدم في الجسم (يزداد حجم الجسم نسبة 50%) وينتج عن ذلك ما يسمى بشبكات العنكبوت الدموية spidar telqngiecdasia على شكل أوعية دموية ظاهرة على سطح الجلد كما يؤدى تمدد الأوعية إلى أن تصبح اللثة أكثر حساسية لنزيف الدم ، احمرار وتورد في بشرة الوجه ومن أهم عوارض تمدد الأوعية التضخم أو التورم الذي يحدث للأقدام واليد والوجه أحيانا وعادة ما تظهر هذه الأمراض في الأشهر 4-9 .
ظهور الحبوب:- تصبح البشرة أكثر تهيجا في حالات الحمل مؤدية لظهور حبوب عند التعرض لأي سبب للحساسية بالإضافة إلى أن الغدد الدهنية عند أصحاب البشرة الدهنية تصبح أكثر إفرازا للدهون وبالتالي لظهور حبوب على الوجه خاصة إذا لم يتم تنظيف البشرة بانتظام وبمواد لطيفة كصابون الجليسرين الشفاف الذي يمكن أن يحوي مواد مطهرة أو مواد مهدئة كالبابونج.
جفاف وحكه الجلد:- يبدأ الجلد خلال الحمل بالتمدد ليواكب زيادة حجم الجسم بشكل عام ولكن هذا التمدد لا يتناسق مع سرعة زيادة حجم الجسم مؤدية لشد الجلد وبالتالي للشعور بالحكة وعدم الراحة مع شعور بالجفاف للجلد وترافق ذالك مع قله السوائل وقله إفراز الدهون عند بعض الناس يزيد من المشكلة.
آثار الحمل على الجسم:- تعتبر آثار الحمل على البطن ومنطقة الصدر والأقدام من أكثر الأعراض انتشارا وتلعب الوراثة دورا في ذلك ، وتكون أكثر التشققات الجلدية على شكل خطوط زهرية أو حمراء وقد تتحول للون البني فيما بعد ، لا يوجد سبب واضح لوجود التشققات ولكن زيادة حجم الجسم في بعض مناطق الجسم بسرعة مع عدم نمو الجلد بنفس النسبة قد يؤدى لظهور هذه الألوان ولكن يمكن الوقاية من هذه الأعراض أو التقليل من أثرها باستخدام كريمات الترطيب التي تحوي مواد شديدة الترطيب

مــاذا عــن القــولـون العصــــبى ومــا هـــو الحـــــل معــــه

القولون العصبى
يتسم مرض القولون العصبي بعدد من الأعراض أهمها التقلصات والانتفاخ والإمساك أو الإسهال.. وقد أكدت الدراسات الأمريكية أن مرض القولون العصبي يصيب واحداً على الأقل من كل خمسة أشخاص فى الولايات المتحدة، كما أنه ثاني مرض بعد الأنفلونزا يتسبب فى التغيب عن العمل، ويكلف هذا المرض القطاع الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية 30 بليون دولار سنوياً.
صرحت "د/ نانسى نورتن" رئيسة الجمعية العالمية لاضطرابات حركة الجهاز الهضمي أن الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي تؤدى فى العديد من الحالات المرضية إلى التوتر النفسي، الذي يمنعهم من المشاركة في الأنشطة اليومية البسيطة، كالذهاب إلى العمل أو المدرسة والمشاركة فى ممارسة الرياضة والاستمتاع بالإجازات، و لهذا يعد اعتماد "زلماك (تيجاسيرود)" حدثاً هاماً لكثير من النساء اللاتي تعانين من هذا المرض.
وحتى وقت قريب لم يكن قد تم التوصل إلى الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بهذا المرض، ولكن توصلت الأبحاث مؤخراً إلى فهم أكثر لمرض القولون العصبي وأسباب الإصابة به، حيث اتضح أن المصابون بمرض القولون العصبي وأعراضه المختلفة، يعانون من اضطرابات في حركة الجهاز الهضمي التي تؤدى إلى بطء حركته وحساسيته الشديدة.
آلام القولون المزمنة ومتاعبه تمثل مشكلة كبيرة للكثير من الأشخاص، وأمراض القولون وآلامه تأتى على رأس قائمة الأمراض التي أفرزتها المدنية من الأكل السريع والمضغ السريع والقلق.. لذلك سوف نحاول التعرف على مشاكل القولون وطرق علاجها..
توجد العديد من المظاهر المرضية التي تشير إلى الإصابة بمرض القولون، وقد حددها المتخصصون في (ألم متكرر بالبطن، الانتفاخ، الإمساك، الإسهال(.
أهم الأعراض..ومن أهم الأعراض التي يمكن للمريض أن يعرفها بنفسه.. حدوث كركبة في البطن مسموعة، والشعور بالألم في كل البطن، وقد يكون الألم في الجهة اليمنى، أما عن الأسباب فهي محددة في تناول الطعام المحمر والمسبك، وتناول الدهون والطعام الدسم، وقد يصاحبها إمساك أو إسهال أو الاثنان معاً.
آلام القولون العصبي..تحدث آلام القولون العصبي في صورة نوبات شديدة من الألم، تظل لمدة أيام، ثم تختفي وينساها المريض، لتعاوده مرة أخرى، خاصة إذا تعرض لتوتر نفسي، وتكثر آلام القولون العصبي فى السيدات مع الدورة الشهرية.
أسباب حدوث الانتفاخ.. أما عن أسباب حدوث الانتفاخ المصاحب لآلام القولون، فهي ناتجة من امتلاء القولون بالغازات، بسبب تخمر الطعام أو بلع الهواء، وثلثا الغازات مصدرها الفم بسبب التدخين، أو المياه الغازية، أما الجزء الباقي من الغازات فمصدرها نوع الأكل مثل (الفول، العدس، الفاصوليا، اللوبيا، الكرنب، القرنبيط، البصل، والجبن المطبوخ "الشيدر، النستو، والفلامنك"، وفى بعض الأحيان اللبن)
ويؤكد الأطباء المتخصصون أن القلق يسبب الانتفاخ وإخراج الغازات، لأن التوتر يجعل اللعاب قليلاً والهضم سيئاً، بسبب سرعة مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي نصف مهضوم مما يسبب تخمر الطعام.
سبب حدوث الإمساك
يشير المتخصصون في أمراض الجهاز الهضمي إلى أن مخلفات الطعام في الإنسان الطبيعي تظل في القولون ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، حيث يتم امتصاص الماء والأملاح وتنقبض الأمعاء لتدفع بمحتوياتها بالمستقيم، وهو أكثر شيوعاً عند السيدات نتيجة قلة الحركة وارتخاء العضلات وضغط الجنين عند الحامل، كما أن قلة الألياف هي السبب ومعها القلق والتوتر والشاي، ولكن أهم شئ هو التعود على الإخراج اليومي.
ويشير المتخصصون إلى أن عملية التخمر التي تحدث في القولون مهمة جداً لاستكمال عملية الهضم.
كيفية علاج الإمساك المصاحب لآلام القولون - عدم استعمال الأقراص الملينة.
- شرب كوب ماء قبل الإفطار يومياً، مضاف إليه ملعقة صغيرة من سلفات الماغنسيوم لتساعد على ليونة الإخراج.
- التعود على تفريغ القولون صباحاً.
- ضم أحد أنواع البقول أو الفاكهة المجففة إلى الوجبة الرئيسية ويفضل تناول الزبادي أو اللبن الرائب.
- ممارسة رياضة المشي وهو مساج للبطن والظهر مع شرب ماء (من لتر إلى لترين ونصف يومياً).
- تناول شراب اللاكتيلوز أو مسحوق أعشاب الإسباجولا.
- لا تهمل تناول السلطة الخضراء والفاكهة، والخبز الأسمر.
- لا تشرب القهوة المركزة والشاي الثقيل ولا تأكل الشوكولاتة.
علاج القولون سهل.. ولكنه مستمر
وعلاج القولون سهل، ولكن تنفيذه صعب، لأنه مستمر فى الحياة بلا نهاية، ولا يوجد علاج لكل قولون، فلا توجد قاعدة علاجية تنطبق على كل الحالات.
ومن أهم النصائح الامتناع عن ملء المعدة بالطعام والأكل يكون ببطء وعدم المضغ بسرعة ولا تأكل النشويات والسكريات بكثرة.
كما أشار الأطباء المتخصصون إلى أن الطفل الذي يتم فطامه عن لبن الأم مبكراً، يكون معرضاً للإصابة بالتهابات القولون المزمنة.

دمــاؤنا حمــراء فلمــاذا تبــدو زرقــاء فى الأوردة تحــت الجــلد

دماؤنا حمراء
فلماذا تبدو عروقنا زرقاء؟
سؤال علمي بسيط للغاية ، لكنه في نفس الوقت يخطر على بالنا كثيرًا ، فنحن نعلم أن لون الدم أحمر ، إذا ما الذي يجعل العروق التي نراها قريبة من الجلد تبدو ذات لون أزرق أو مزرق بعض الشيء ؟ أليس من المفروض أن تكون العروق الظاهرة حمراء بلون الدم الذي تحتويه ؟
إن العروق التي نراها في جلدنا غير حمراء أبدًا .. لكن هناك سببًا منطقيًا لهذا ..
حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء ، التي تشكل حوالي 40 بالمائة من حجم الدم لدينا ، على جزيئات تحمل
الأكسجين تسمى بالهيموجلوبين . وعندما تمر خلايا الدم الحمراء عبر الرئة فإن الهيموجلوبين يلتقط الأكسجين ويحمله ، متحولاً إلى اللون الأحمر القاني أثناء العملية . ويسمى مزيج الهيموجلوبين مع الأكسجين بـ أكسيهيموجلوبين ، ويتم ضخه من القلب بضغط عال باتجاه شبكة الشرايين الدموية المنتشرة في النسيج العضلي بأكمله
وعندما تصل خلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة وهي محملة بالأكسيهيموجلوبين تمر خلال أوعية دموية صغيرة للغاية تسمى الشعيرات الدموية ، حيث تتخلى عن حمولتها من الأكسجين للخلايا التي تستعمل تلك الحمولة في عمليات الاستقلاب فالجلد غني بالشعيرات الدموية ، لذا فإن البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم وعلى أنه يحصل على كمية كافية من الأكسيهيموجلوبين . كما يؤدي اندفاع الأكسيهيموجلوبين بشكل فجائي إلى الشعيرات الدموية التي على سطح الجلد إلى حدوث احمرار الخدين في حال الخجل مثلا ، وهكذا فإن الأكسيهيموجلوبين يخسر الأكسجين الذي فيه ، وخلال هذه العملية يتحول الهيموجلوبين إلى لون بين الأزرق والبنفسجي يسمى
دي-أوكسيهيموجلوبين يتجمع في أوردة أكبر وأكبر خلال رحلة العودة إلى القلب
وهكذا ، فإن العروق الزرقاء التي نراها ، هي تلك التي تحمل الدم الخالي من الأكسجين ،
والذي لونه بالفعل يميل إلى البنفسجي .

الخـــبز هـــو الســـبب الأول فى السمـــنة ( تثقـــيف طـــــبى )

الخبز هو المسؤول عن السمنة!!!!
تفيد الأبحاث إلى أن للخبز اثر مباشر في اتساع محيط الخصر وازدياد الوزن عند البشر. فقد تبين أن الخبز الأبيض والمعجنات هي التي تتصدر قائمة الأغذية التي تسبب السمنة وذلك بحسب تقرير صدر عن قسم الأبحاث في جامعة بوسطن الأمريكية.
قام فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة بوسطن الأمريكية بإجراء دراسة شملت خمس مائة شخص ولمدة ثلاث سنوات وقد تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كميات اكبر من الخبز الأبيض وغيرة من الحبوب المطحونة والمكررة هم من يعانون من الكرش ومن معدلات سمنة أعلى من أقرانهم ممن يستهلكون كميات اقل من الحبوب المذكورة.
لكن يبقى السؤال الأهم وهو لماذا يعد الخبز الأبيض سيئا لهذه الدرجة؟
يعزي العلماء السبب إلى أن هذه الحبوب المطحونة تتحول إلى سكر بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان مما يجعل مستويات الأنسولين ترتفع في الجسم لكي تقوم بحرق كمية السكر الموجودة في الدم وتخزينها في خلايا الجسم، وعادة ما تكون الخلايا الموجودة فوق المعدة هي المكان الأمثل لخزن هذه الكميات من السكر الزائد.
هذا الأمر ينطبق فقط على الخبز الأبيض أما تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة فهو جيد للجسم لذا كل ما عليك فعلة هو التحول من الخبز الأبيض إلى تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة لتجنب ظاهرة الكرش.
كذلك فقد توصل العلماء إلى أن إضافة الخبز ذو الحبوب الكاملة إلى نظام الإنسان الغذائي يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بمرض السكري (النوع 2) كما يخفف من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب
تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
="http://alhamoulalshmlaclinic.blogspot.com">

الثلاثاء، 16 فبراير 2010

دورة فى الأسعــــافـات الأولـــية

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
.... دورة في الإسعافات الأولية ....
*مقدمة :
الإسعافات الأولية هي تلك العناية الأولية السريعة التي يمكن تقديمها إلى شخص
أصيب في حادث أو مرض مفاجئ بهدف إنقاذ حياته ، أو الحد من خطورة الإصابة وتجنب حدوث
المضاعفات ، وذلك قبل وصول سيارة الإسعاف أو الخدمة الطبية المتكاملة
*أهداف الإسعاف الأوَّلي :*
1- الحفاظ على حياة المصاب بالمحافظة على عمليتي التنفس ، والدورة الدموية .
2- عدم تدهور حالة المصاب بإيقاف النزيف .
3- مساعدة المصاب على الشفاء وذلك بعلاج الصدمة ، والعناية بالجروح والحروق
والكسوروذلك حتى وصول الخدمة الطبية المتكاملة
* * *
* المسعف :
هو ذلك الشخص الذي يتولى عملية الإسعاف لحظة وقوع الحادث أو المرض المفاجئ .
* * * *
*مسئولية المسعف الأوَّلي :
نظراً لتكرار وقوع كثير من الحوادث وخطورتها ، فإن المسعف الأولي له دور هام ورئيس
يتلخص فيما يلي :
أ- تقييم الحالة دون تعريض نفسه للخطر .
ب- تحديد نوع المرض أو الحالة التي يشكو منها المصاب .
جـ- تقديم الإسعاف الفوري المناسب ، فقد يشكو المصاب من أكثر من إصابة في نفس الوقت ،
وبعض المصابين قد يحتاجون إلى عناية أسرع من غيرهم .
د- نقل المصاب إلى المستشفى أو المنزل حسب ماتقتضيه حالته ، وتنتهي مسؤولية المسعف
عند وصول الطبيب المعالج ، وعلى المسعف ألا يغادر المكان إلا بعد تقديم المعلومات
المطلوبة عن حالة المصاب
* * *

السبت، 13 فبراير 2010

افتتاح مســــــتـشفى الهــــــــلال للتأمين الصحى ( بسوهاج )




افتتاح مستشفى الهلال للتأمين الصحى
قام السيد الرئيس محمد حسني مبارك بزيارة لمحافظة سوهاج إفتتح خلالها مستشفى الهلال للتأمين الصحي يوم الخميس الموافق 4 فبراير2010 و كان فى استقبال الرئيس الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، والدكتور سعيد راتب رئيس هيئة التأمين الصحى، و الدكتور محسن عزام نائب رئيس الهيئة والدكتور صلاح المغربى مدير فرع التأمين الصحى بسوهاج
وقد قام الرئيس بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط إيذانا بافتتاح هذاالصرح الطبى واستمع الرئيس مبارك إلى شرح من الدكتور حاتم الجبلى عن مشروعات التأمين الصحى فى مصر، والخطط الحالية والمستقبلية لتطوير خدمات التأمين الصحى، وتوسيع نطاق المستفيدين من الخدمة الصحيةفى هذا النظام لتشمل فئات لم تكن تتمتع بهذه الخدمة من قبل، وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس مبارك بضرورة تحسين الرعاية الصحية لجميع المواطنين وبخاصة الفئات محدودة الدخل والأولى بالرعاية
وتحدث الجبلى عن مستشفى الهلال فقال: أن المستشفى يقدم خدماته لمنتفعى التأمين الصحى بسوهاج والمحافظات المجاورة .. مشيرا إلى أن المستشفى شهد خلال فترة التشغيل التجريبى إجراء أول عملية زرع كلى فى الصعيد لأحد المنتفعين من التأمين الصحى.
وحول مستشفى الهلال للتأمين الصحى بسوهاج، قال الجبلى إنها تعد أحدث مستشفيات التأمين الصحى فى الصعيد وتقع على مساحة 4800 متر مربع بطاقة 250 سريرا و15 غرفة عناية مركزة و30 حضانة للأطفال المبتسرين و20 سريرا للغسيل الكلوى.
وعقب انتهاء الشرح، تفقد الرئيس مبارك وحدة الرعاية المركزة ووحدة الأطفال المبتسرين وجناح العمليات والأشعة المقطعية ومعمل تحاليل الفيروسات والهرمونات
خلال الزيارة إستمع سيادته إلي أحوال المرضى وأجرى سيادته حديثاً مع أول مريض يجرى عملية زرع كلى بالمستشفى والتى تعد الأولى من نوعها بجميع مستشفيات جنوب الوادي، وقد أشاد المريض بجودة الخدمات المقدمة بالمستشفى وعبر عن مدى الراحة التى شعر بها بعد رحلات العناء إلى المنصورة والقاهرة لتلقي العلاج. كما إستمع سيادته إلى تجربة مريض آخر، كان قد أجرى عملية قلب مفتوح على نفقة التأمين الصحي وقد طلب المريض من سيادته تعميم هذا النظام المتكامل على جميع أفراد الشعب لما لاقاه من راحة متميزة وخدمة ذات جودة عالية. وأخيراً أشاد سيادة الرئيس بالمستشفى والتى تعتبر دليل على إهتمام الدولة بتطوير صعيد مصر والحرص على الإرتقاء بالخدمات الصحية بها

الجمعة، 5 فبراير 2010

الحـكة الجــلدية ألـم يثـيــر الــتوتر والقــلق

حكة الجلد.. ألم يثير التوتر والقلق !
للحكة الجلدية مسببات عديدة وقد تكون نتيجة لطفح جلدي او للصدفية او أي أكزيما وقد تكون مؤشراً لمرض داخلي مثل امراض الكبد او الفشل الكلوي.
ويمكن أن تؤدي الحكة الجلدية الشديدة الى عدم النوم والقلق والاكتئاب،فأسبابها الرئيسة غير معروفة وهي على كل حال عملية معقدة كما أنها تشمل الأعصاب في الجلد بالاستجابة لكيماويات محددة مثل الهيستامين ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه الإشارات في المخ. يمكن أن تكون الحكة علامة أمراض جلدية محددة أحيانا تكون دليلا على مرض باطني وفي بعض الحالات المرضية الأخرى حيث لا يوجد أي دليل لمرض جلدي أو باطني قد تكون الحكة ناتجة عن تحليل خاطئ للإحساس بالحكة ضمن الجهاز العصبي. فالرغبة في الحك أو الهرش قد تسبب الاحباط وعدم الراحة.
العلامات والاعراض .
قد تحدث الحكة الجلدية في مناطق صغيرة مثل الذراع او الساق او قد تشمل الجسم بكامله ويمكن ان تحدث حكة الجلد بدون أي تغيرات ملحوظة في الجلد، او قد تصحب بما يلي :
- احمرار .
- بثور او بقع وفقاعات جلدية.
- جفاف وتشقق في الجلد.
وقد تستمر الحكة لفترة طويلة وقد تصبح الحالة حرجة، وكلما حك المصاب او خدش جلده كلما زاد الشعور بالحكة وبالتالي فكسر هذه الحلقة يحتاج المصاب الى عزيمة قوية.
هناك العديد من الأمراض الجلدية التي قد ترتبط الحكة المصاحبة لها بطفح جلدي يكون الدليل البين عليها مثل الشري جدري الماء والاكزيما بينما تتميز بعض الحالات الجلدية بوجود أعراض الحكة الجلدية بدون أي طفح جلدي واضح. مثل الجلد الجاف الذي يكون شائعا جداً لدى كبار السن ويمكن ان يسبب حكة (خاصة في فصل الشتاء) مع عدم ظهور طفح جلدي وغالباً ما يحدث جفاف الجلد. كنتيجة للعوامل البيئية مثل الطقس أو الاستخدام الطويل للمكيفات و للتدفئة المركزية وكذلك بسبب الاستحمام والغسيل الكثير.
وهناك حالات أخرى يمكن ان تسبب حكة بالجلد مثل اضطراب الجلد والامراض الداخلية والحساسية او كرد فعل لبعض الادوية.
الأسباب:
ربما تكون مسببات الحكة أمراضا جلدية مثل:
1- الامراض الجلدية:
@أكزيما الجلد:
التي تظهر بأشكال متعددة وتظهر نتيجة أسباب مختلفة وتؤثر على الجلد المصاب.
@الصدفية :
عند الاصابة بالصدفية فإن دورة حياة خلايا الجلد تتسارع مما يؤدي لبناء خلايا خشنة وميتة، وهذه الخلايا تكون حراشف فضية اللون سميكة مع وجود بقع حمراء جافة تكون مؤلمة أحياناً.
@الفطريات :
وتظهر على البشرة بأشكال متعددة وفي مواقع مختلفة من الجلد. تسبب الحكة.
@الشرى :
الشرى عبارة عن بثور حمراء اللون مرتفعة ومصحوبة بحكة ذات مقاسات مختلفة تظهر وتختفي على الجلد وقد تكون نتيجة تحسس من بعض الادوية أو الطعام.
@القمل :
تؤدي الاصابة بالقمل في الجسم وفروة الرأس الى حكة شديدة وينتشر القمل بسهولة من خلال الاحتكاك المباشر للجسم .
@الجرب :
يؤدي الى حكة شديدة في الجلد عند النوم، وهو مرض معد ينتشر بسهولة بسبب الاحتكاك المباشر.
2-الامراض الداخلية:
وتشمل امراض الكبد والفشل الكلوي والانيميا الناتجة عن نقص الحديد ومشكلات الغدة الدرقية والسرطان ويشمل سرطان الدم والاورام الليمفاوية وفي هذه الحالات فان الحكة تؤثر غالباً على الجسم بكامله وليس على مناطق محددة وقد يبدو الجلد طبيعياً باستثناء المناطق المخدوشة.
3-ردود الفعل للحساسية والمهيجات :
يمكن للملابس الصوفية والمواد الكيميائية والصابون ان تهيج البشرة وتسبب الحكة وأحياناً ما تسبب هذه المواد ردود فعل كما في حالة مستحضرات التجميل وكذلك هناك أطعمة تسبب الحساسية وتسبب رد فعل مصحوبا بحكة على الجلد.
4-الادوية :
يمكن أن تسبب بعض الادوية مثل المضادات الحيوية والادوية المضادة للفطريات او الادوية المسكنة للآلام حكة وطفحا جلديا منتشرا على نطاق واسع.
5-الحمل :
تلاحظ بعض النساء حدوث حكة أثناء الحمل وخصوصاً في البطن والارداف والصدر والذراعين وأيضاً تزداد بعض الامراض الجلدية خلال الحمل مثل الحساسية التي تسبب حكة شديدة في الجلد متى تبحث عن الاستشارة الطبية ينصح بمراجعة الطبيب اذا كانت الحكة :
1-مستمرة لأكثر من اسبوعين ولم تتحسن بالرغم من اتباع خطوات العناية الشخصية.
2-ان كانت شديدة جداً وغير مريحة وتمنعك من النوم.
3-لايمكن تفسيرها بسهولة وتؤثر على بدنك بالكامل .
4-مصحوبة بأعراض أخرى مثل التعب وفقدان الوزن وتغير في عدد مرات التبول او الحمى او احمرار الجلد.
وسوف يقوم الطبيب بإجراء الفحص الطبي والسؤال عن التاريخ المرضي ويشمل ذلك متى بدأت الحكة وما هي العوامل التي تزيد الحكة او تقللها وكيف تعتني بجلدك.
واجراء بعض التحاليل المخبرية مثل تحليل الدم وذلك إذا شك الطبيب في ان الحكة نتيجة لحالة طبية مثل امراض الكبد أو الانيميا أو اضطراب في الغدة الدرقية.
المضاعفات الناتجة عن الحكة:
قد تؤدي الحكة المزمنة الى التهاب جلدي عصبي ويسمى بالحزاز المزمن وتكون المنطقة المصابة سميكة وذات لون أغمق من الجلد المجاور .
ويمكن ان يؤدي استمرار الحكة لحدوث عدوى بكتيرية وحدوث ندبات دائمة او تغيرات في لون الجلد.
العلاج .
من أهم مراحل علاج الحكة هو التعرف على المسبب لهذه الحكة ومن ثم يكون الوصول الى نوع العلاج المناسب:
1-الادوية : وهذا يشمل مضادات للهيستامين عن طريق الفم وذلك لعلاج الحساسية او الشرى ويمكن ان يستخدم كريم يحتوي على الكورتيزون لعلاج الاكزيما .
2-الضمادات المبللة : ويتضمن هذا الاجراء وضع كريم طبي على المنطقة المصابة ثم تغطى هذه المناطق بمادة قطنية مرطبة تم غمسها في الماء او في أي محلول آخر وتساعد الرطوبة الموجودة في هذه الضمادة الجلد على امتصاص الكريم الطبي.
3-علاج الامراض المسببة للحالة : إذا كان هناك مرض داخلي سواء ان كان مرض الكلى او نقص الحديد او مشكلة في الغدة الدرقية فان علاج هذا المرض سوف يخفف الحكة.
@ العلاج الضوئي: يتضمن العلاج الضوئي تعريض البشرة للاشعة الفوق بنفسجية بأطوال موجية مختلفة ويتم التعرض لعدة جلسات حتى تتم السيطرة التامة على الحكة.
وبالرغم من استجابة عدة انواع من الحكة للعلاج الا ان الراحة من الحكة لن تكون فورية ومع ذلك فانه يوجد عدد من الكريمات والمراهم المصممة خصيصاً لعلاج الحكة وتشمل الاستخدام القصير لمخدر موضعي مثل الألدكوين او بنزوكين او المراهم واللوشن مثل الميثنول والكامفور والكلامين وبالرغم من ان هذه المنتجات المضادة للحكة قد تقلل الحكة في الحال الا ان علاج السبب المسؤول عن حكة يعد من الامور الهامة.
5-العناية الشخصية :
@ للتقليل من الحكة ينصح بالتالي .
@ بوضع كريم او لوشن مضاد للحكة على المنطقة المصابة. مثل هيدروكيرتيزون بنسبة لا تقل عن 1يمكن ان يخفف الحكة بشكل مؤقت وكذلك مضاد الهيستامين في حالات الحكة الشديدة.
@ تجنب الحك بقدر الامكان وذلك بتغطية المكان المصاب بالحكة إذا كنت لاتستطيع منع نفسك من الحك وقص اظفارك وارتد قفازات في الليل.
@ ضع ضمادات باردة ومبللة حيث انها تحمي الجلد وتمنع الحكة.
@ ارتد ملابس قطنية ناعمة النسيج هذا سوف يساعد على تجنب التهيج.
@ اختيار صابون معتدل بدون الوان او رائحة، حيث لابد ان تتأكد من غسل الصابون عن جسمك بالكامل وبعد الاستحمام ضع مرطبا ليحمي جلدك.
@ خذ حماماً بارداً مريحاً، اخلط ماء الحمام ببيكربونات الصودا او دقيق الشوفان حيث يساعد على تخفيف الحكة .
@ استخدم منظفا معتدلا بدون رائحة عند غسل الملابس والمناشف وفرش السرير. وشطف الملابس عدة مرات للتخلص من المواد الكيميائية .
@ تجنب المواد التي تهيج الجلد او التي تسبب رد فعل للحساسية. التي تشمل المجوهرات والعطور ومنتجات التنظيف و مستحضرات التجميل والنيكل.

الأجـابة عـلى سـؤال أم الطفــل الــذى بــدأ يســرق

السلام عليكم مشكلتي لي طفل 12 سنه من فترة لاحظت عليه عادة سيئة جدا وهي اخذ النقود بدون علمناوفي كل مرة كان يفعلها ونعلم بذلك كان يعاقب ويطلب السماح ولكن بعد فترة يعود لذلك في البداية كان ياخذ مبالغ صغيرة واليوم ضاعف المبالغ التي يأخذها.لا اعلم ما افعل بصراحه
حاولت جاهده ألا يعود لذلك ولكن لم استطع ايقافه واخاف من تطور تلك العادة لاكبر من ذلك واخذ النقود من اماكن اخرى غير البيت..بالله ارجو المساعدة فقد عجزت معه واني اتخبط بنفسي يأسا

الأجابة على السؤال ونشكر لكم المتابعة

أن مشكلة السرقة عند الأطفال تعتبر تصرفاً سلبياً في هذا السن بسبب وجود اضطرابات سلوكية، ودوافع تبرر لهم هذا السلوك، ومع أنك ذكرت أنكم اكتشفتم هذه المشكلة عند ابنكم وكلما سرق عاقبتموه وعبر عن ندمه وطلب المسامحة ولكنه يعود إلى ذلك وأصبح الآن يسرق نقوداً أكثر مما قبل، فإنك لم تذكري أو تشيري إلى ظروف نشأة الابن ومتى بدا هذا السلوك عنده وهل يصاحبه سلوك عدواني كذب أو غياب عن البيت وذلك لأهميتها في تصور الأسباب والدوافع التي أنشأت هذا السلوك لديه والتي سيكون لها تأثير في حل أمثل للمشكلة
وبشكل عام فإن السرقة لدى الأطفال تنشأ نتيجة لممارسات خاطئة تجاه الابن من والديه أو أحدهما وأيضاً أفراد الأسرة أو الأصدقاء، وفي المجمل فغالباً ما تكون السرقة من الأطفال لمواجهة:
•اهتزاز أو فقدان الثقة في النفس
•عدم فهم الملكية وحقوقها بشكل صحيح مع بروز للأنانية
•لفت الانتباه إليهم وجذب الأنظار نحوهم
•تلبية احتياجاتهم المادية الخاصة لهم ومواجهة الحرمان الذي يمارسه الوالدين أو الأفراد المحيطين
•مواجهة مواقف سلبية من الوالدين وبمعنى آخر معاقبتهم
وغالباً ما يصاحب السرقة سلوك الكذب والخوف والمراوغة والإسراف من الطفل، وأحسنت أختي الكريمة أن اهتممت بمواجهة هذا السلوك وعدم التردد في معالجته مبكراً، وأحاول هنا أن أقدم لك بعض الخطوات العملية في حل مشكلة ابنك على النحو التالي:
هذه المشكلة يجب أن تواجه باتفاق مشترك بينك وبين والده وإخوانه وخطة عملية يشارك فيها كل الأفراد المحيطين به والذين يعانون من مشكلته مع الالتزام بالجدية والسرية والحذر في حل مشكلته والتعامل معه وعدم معاقبته بالتشهير به بين إخوانه وأقاربه وأقرانه مع أهمية إشعاره برفض الناس لهذا السلوك وعدم قبولهم له وعدم احترامهم للسارق وأيضاً أبلغوه بعقوبة السارق في القرآن الكريم ومن الاتفاق بينكم اصطناع مواقف معينة بين أفراد الأسرة تحث على الأمانة والصدق وتحذر من السرقة والكذب وفيها يثنى فيها على الأمين ويشكر ويشاد به وبيان احترامه ومكافأته لسلوكه الإيجابي، وهي رسالة ضمنية للابن بممارسة السلوك الحميد وتجنب السرقة
امنحوا أبنكم احتياجاته المادية الأساسية والفرعية وأشبعوها باتزان فإن له احتياجاته الخاصة التي لا ترونها وشجعوه على طلبها منكم بشكل مباشر وصريح ولا تتذمروا منها وعليكم الموازنة بين المنح والمنع وبيان معايير موافقتكم على طلباته كما أن عليكم مناقشته بعقلانية ومودة وإقناع عند المنع حملوا ابنكم المسؤولية وامنحوه الثقة بنفسه استمعوا إليه وحاوروه وناقشوه وافرحوا بإنجازاته المتميزة واحتفوا به وأثنوا عليه أمام إخوانه وأقاربه وأصدقائه فالنفس البشرية تحب وتشتاق للمدح والثناء والإطراء ومن الثقة فيه أن تطلبوا منه أن يشتري لكم وأن ينتبه للحساب مع البائع وان يعيد لكم المبلغ المتبقي، ومن الثقة أيضاً أن تطلبوا منه حفظ مبلغ مالي لكم عنده، وأيضاً اطلبوا منه أن يأخذ المبلغ الذي يحتاجه بيده من مكان حفظه ولا مانع أن تضعوا مبالغ معينة ومحدودة في مكان مكشوف وقريب منه لإبلاغه بثقته فيكم وامنحوه مصروفاً أسبوعياً وشجعوه على التوفير منه ليؤمن احتياجاته الإضافية واجعلوا له مكافآت مالية عرفوا ابنكم وأفهموه معنى الملكية وحقوقها وكيف يمتلك الإنسان المال ويحصل عليه وكيف يكون الشيء من حق الإنسان أو ليس من حقه ومعنى المال الحلال والمال الحرام وأكدوا له خلال ذلك أهمية الأمانة وعقوبة السارق وتخويفه يجب مواجهة هذا الأمر بحسم وجدية وصرامة ولكن ليس العقاب البدني والتشهير هو العلاج الناجع والأمثل بل لا بد من الموازنة وقد يكون في المدح والثناء والعفو عقوبة، وأشعروه بالذنب وتأنيب الضمير وأشعروه بمعنى فقد ملكيته لحاجاته. وأكرر أنه يجب الثناء عليه عند تصرفاته الإيجابية أمام إخوانه وأقاربه وأصدقائه.
مع تحيات العيادة الشاملة بالحامول

الأمسـاك عــند الأطفــال الصغــار وحــديثى الـــولادة

طفلتي تتعذب بالإمساك !
ابنتي تبلغ من العمر 10 اشهر تعاني من الامساك كل يوم بالرغم انني غيرت اكلها لانها كانت تاكل خضار وزبادي وبعض الاحيان سيريلاك بالقمح مع حليبها ومازالت المشكله مستمره بالرغم اني لم ادخل لها لحوم ولا فواكه الا تفاح او برتقال احيانا فما العمل لانها تعذبت كثيرا وأصبح ينزل منها دم مع البراز اكرمكم الله أريد حلا حتى تستريح ابنتى
الرد
أختي الكريمة الإمساك عند الأطفال من الأمور الشائعة والتي يجب الانتباه إليها ومعالجتها قبل أن يستفحل أمرهالم تذكري متى بدأ الإمساك مع ابنتك فإن كان منذ الولادة فهذا ينبغي من التأكد من عدم وجود مرض خلقي وعدم وجود خلايا عصبية في المستقيم أو القولون فهذا لابد أن يشخص ويعالج جراحياوأحيانا قد لا يظهر بعد الولادة مباشرة بل قد يتأخر أشهر ولكن الشائع منه أنه منذ الولادة أما إن ظهر الإمساك بعد عدة أشهر من الولادة فهذا بسبب نوع الطعام كقلة الألياف والسوائل المتناولة من قبل الطفل فهذا يحتاج إلى مراجعة طبيب أطفال أو جراحة أطفال أو أخصائي تغذيةأطفال لنصحك بالطعام وتنويعه وكيفية التعامل معه, وإذا استمرت المشكلة لابد من عمل أشعة بالصبغة على الأمعاء عن طريق فتحة الشرج وقد يستدعي الأمر عمل عينة للفحص المجهري من أنسجة المستقيم أو القولون بعد العلاج وأنصحك الآن بأن تكثري السوائل مع الحليب والسيريلاك وكذلك الخضروات ذات الألياف كالخيار والخس والملوخية مع استخدام شراب ملين لاكتيولوز ملعقة 5مل مرتين يوميا فإذا أصبح البراز إسهال فعليك بتقليل الكمية أما إن كان ما يزال الإمساك موجود فتزاد الكمية إلى 5 مل ثلاث مرات وقد يحتاج أحيانا إلى كميات أكبر قد تصل إلى 10 مل ثلاث مرات أو أكثر إلا أنه من الأفضل أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب مباشر للحالة وبعد ان يصبح البراز طبيعيا لمدة أسبوعين يسحب العلاج ويبقى تناول الخضروات والسوائل كما هو إلا إن كان الإمساك متصلب ويسبب ألما ونزيفا فهذا قد يتسبب في وجود شرخ قريبا من فتحة الشرج فان حدث لابد من رأى الطبيب المعالج وكذلك لابد من المتابعة للعلاج مع جراحة أطفال و
حسب ما يراه الطبيب حتى يصبح البراز لينا وتزال الكتل المتصلبة داخل المستقيم وخلاصة القول يجب عدم إهمال الحالة إن استمرت ولابد من المتابعة مع طبيب أطفال أو جراحة أطفال
نسأل الله لكم ولبنتكم الصحة والعافية وشكرا لثقتك بالعيادة الشاملة بالحامول .

صــراخ الطفــل وفـزعـــه أثنــاء نومـــه

لماذا يصرخ طفلي وهو نائم ؟!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي طفل يبلغ من العمر 9 اشهر ومنذ حوالي شهر ونحن نعاني من صراخه فجاة وهو نائم حيث انه يكون في نوم طبيعي وفجاة يقوم ويصرخ باعلى صوته ودون سبب وهذا الشيء يحدث له فقط في الليل ولمرات كثيرة في بعض الاحيان تتعدى الثماني مرات مع انه لا يعاني من اي امراض وطوله اكبر من عمره حيث عمره شهرين ووزنه طبيعي وكل حركاته طبيعية بل تدل على شدة ذكائه وانا لا ارغب ان اعطيه اي دواء الا في الضرورة القصوى فامل منكم سرعة الرد وجزاكم الله خيرا
الرد
أخي الكريم : إن كانت هذه الحالة تحصل كل ليلة ولعدة مرات في الليلة الواحدة فهذا يعني أن هناك معاناة يعانيها من جراء أحلام يحلم بها في نومه خاصة إذا كان يكف عن البكاء والصراخ بمجرد استيقاظه, أما إن كان يحصل مرة واحدة أو ليلة كل عدة ليال فهذا قد يكون أمر طبيعي يختفي بعد أن يتقدم في السن فنصيحتي لك أخي الكريم بعد قراءة الأوراد الشرعية وقراءة القرآن عليه ثم حضنه قبل نومه حتى يحس بقربكم منه ويحس بحنانكم عليه وتجنب عدم تخويفه أو رؤيته لأفلام كرتون فيها عنف وقتل وإذااستمرت الحالة وتكررت لمرات كثيرة فيجب مراجعة طبيب أطفال وبعد فحصه والتأكد من عدم إصابته بمرض عضوي قد يحول إلى طبيب أخصائي نفسية أطفال لتتم دراسة حالته وتقديم النصيحة المناسبة
والعيادة الشاملة بالحامول تتمنى له الشفاء