موقع الهيئة العامة للتأمين الصحى -- إضغط على الصورة أسفل العنوان

أهــلا وسهــلا بــكم فى موقـع العــيادة الشــاملة بالحـامول -- موقـع طـبى مجـانى -- الألـف كتـاب -- فـرع كفـرالشــيخ -- الهـيئه العـامة للـتأمين الصـحى

اذاعــــة القــــــران الكــــريـم








الخميس، 21 يناير 2010

طـنين الأذن التعــريف والأســباب (تثقــيف طــبى )

طـنـيـن الأذن
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
يعرف الطنين بأنه الإحساس بصوت في الأذن بدون مؤثر صوتي حقيقي خارجي أحيانا يكون كصوت الأزيز أو كالتشويش أو كصوت رنين الجرس الطنين العابر حالة شائعة جدا ولكن فقط 2% من أولئك يكونون مصابين بشدة تؤثر هذه الحالة المرضية على المرضى مابين سن 50 – 60 سنة في الغالب.
الأسباب: غالبا مجهولة ولكن بصفة عامة أي مرض في الأذن قد يكون الطنين من مضاعفاته أو أعراضه
ومن الأسباب المحددة في الحالات الاستثنائية: فقدان السمع (الصمم) الضوضاء الشديدة إصابة في الرأس ارتفاع ضغط الدم نقص الهيموجلوبين (فقر الدم: الأنيميا) الفشل القلبي تناول الأسبيرين أو مدرات البول أو بعض أنواع المضادات الحيوية (أمينوجليكوسايد) أو دواء «الكوينين» المضاد للملاريا وكذلك إدمان الكحول.
الفحوصات المطلوبة: فحص دقة سمع الشخص المصاب فحص طبلتي الأذن وفي حال الطنين في أذن واحدة فقط لابد من التأكد من عمل جميع الاختبارات المطلوبة (الأشعة بالرنين المغناطيسي خاصة) للتأكد من خلو الأذن المصابة بالسرطان وكذلك لابد من التأكد من مستوى الدهون والهيموجلوبين في الدم وخلو المريض من مرض الضعف الجنسي.
الامراض النفسية: يبدو أن أمزجتنا وخوافي نفوسنا تنعكس شئنا أم أبينا على صحتنا! وجد أن طنين الأذن يرتبط بالطلاق والتقاعد والبطالة!
العلاج: عندما يتأكد الطبيب من عدم وجود مرض خطير – وهو الغالب بحمد الله – فإن إقناع المريض ببساطة حالته واحتمالية زوالها يعتبر طمينا ملائما وكافيا لدى معظم الناس في حالة وجود صمم لدرجة مهمة فمن الممكن أن يستفيد المريض من جهاز سمعي مساعد يضعه المريض في قناة الأذن الخارجية يصير الأصوات المحيطة أكثر وضوحا وبالتالي يصبح الطنين أقل سماع ويلعب العلاج النفسي والمعرفي دورا مهما هاهنا مثلا إذا كان المريض يعتقد خاطئا أن حالته تدل على وجود سرطان في رأسه فلابد من إقناعه أن هذا الأمر غير صحيح (العلاج المعرفي).
فيما يخص العلاج الدوائي فهو ضيق النطاق ويعالج غالبا الأعراض المرضية المصاحبة أو الناتجة من الطنين كالاكتئاب (إعطاء المريض مضادات اكتئاب قد يؤدي إلى التخفيف من الطنين) وإذا كان هناك ارق فتعطى أدوية منومة وإذا كان الطنين مرافقا للدوار فقد يستفيد المريض من دواء يسمى «البيتاهيستين» لا يوجد علاج خاص بالطنين حتى الآن.

0 التعليقات: