موقع الهيئة العامة للتأمين الصحى -- إضغط على الصورة أسفل العنوان

أهــلا وسهــلا بــكم فى موقـع العــيادة الشــاملة بالحـامول -- موقـع طـبى مجـانى -- الألـف كتـاب -- فـرع كفـرالشــيخ -- الهـيئه العـامة للـتأمين الصـحى

اذاعــــة القــــــران الكــــريـم








الأحد، 31 يناير 2010

الله علــيك يابـلــدنا للمــرة الثالــثة عـلى التــوالى ســيدة القــــــارة







الله عليك يامصر كم أنت عظيمة بأولادك يابلدى ولايفوتنا ان نهدى كأس البطولة للأشقاء أبناء العروبة الجزائريين وخصوصاالأخ روراوة أطال الله فى عمره حتى يجنى مازرع ومن زرع حصد

الخميس، 28 يناير 2010

ألــف مــبروك الـفـــــوز الـــكـبير عــلى الجـــــزائر


ألف مبروك لمنتخب الساجدين ( مصر ) الفوز بالنتيجة الكبيرة على الجزائر وتأكيد الريادة المصرية والتأكيد للعالم كله بأننا الأحق بالصعود لكأس العام لولا مخطط روراوة أين روراوة الان ياترى شاف المباراة ولا ماحدش قال له العاملون بالعيادة الشاملة بالحامول واجب وطنى

الأربعاء، 27 يناير 2010

التهــاب اللـوزتين Tonsilitis ( تثـقـــيف طــبى )

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
التهاب اللوزتين:-
تعريف:-
هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما
بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين.
المسببات:-
العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسيةحيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف.
الأعراض:-
أهم اعراض الاصابة هو ظهور انتفاخ او ورم مصحوب بألم في الحلق، وصعوبة في البلع
وتشتهر الحالات المزمنة منه بالصداع والام في الظهروالشعور بالغثيان وتشنج في الرقبة كما يبرز في الحلق خراج (تجمع صديدي) بجانب احد اللوزتي
وسائل العلاج:-
أما الالتهاب البكتيري فيعالج بالمضادات الحيويةوينصح الأطباء بالغرغرة بالماء والملح لتخفيف حدة الألم كذلك الراحة في الفراش مهمة في مثل هذه الحالات ويعالج الالتهاب الفيروسي اذا تعددت الشكوى باستئصال اللوزتين،
حيث أن العلاج بالمضادات الحيوية لايجدي في حالة الاصابة الفيروسية

الاثنين، 25 يناير 2010

مـا هـو القـلــب مــاذا تعــرف عــنه (تثـقـيف طــبى )

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
القلب.
إن القلب ينبض باستمرار ما بين 70 إلى 80 مرة في الدقيقة وهو في كل مرة ينبض فيها يدفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم وهو أشبه ما يكون بآلة أوتوماتيكية تعمل دون توقف.
ما هو القلب؟
القلب عبارة عن كيس كبير مقسم إلى أربعة تجاويف وهذا الكيس محاط بجدار من العضلات وعندما تنقبض هذه العضلات يصغر حجم الكيس من الداخل فيندفع الدم إلى الأوعية الدموية والصمامات الموجودة في القلب وفي الأوعية الدموية والتي تحفظ جريان الدم في اتجاه واحد والقلب، وإن القلب بحجم قبضة اليد ويقع خلف القفص الصدرى مع انحراف بسيط نحو اليسار، وعظم القفص هو العظم الذي يمتد على طول الصدر في المنتصف تماماً.
كيف يؤدي القلب وظائفه؟
يتكون القلب من نسيج عضلي ويؤدي وظيفته بانقباض عضلاته وارتخائها فعندما تنقبض العضلة تقصر ويزداد توترها فإذا ما ارتخت عادت العضلات إلى حالتها الطبيعية فيزداد طولها وتصبح لينة
ولا تنقبض عضلات القلب في وقت واحد بل ينقبض جانب منها ثم يتلوه جانب آخر ولا شك أن انقباض جدران غرف القلب يقلل من الحجم الداخلي لهذه الحجرات مما يؤدي إلى دفع ما قد تحتويه الغرفات من دماء إلى الخارج.
ويطلق على الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب (الأوردة) ويتجمع الدم الوارد من الرأس والأطراف والأحشاء في وريدين كبيرين يصبان في الغرفة العليا اليمنى للقلب أي الأذين الأيمن.
ولقد أتم هذا الدم عمله من تقديم الأكسجين والغذاء للخلايا وفي رجوعه إلى القلب حمل معه ثاني أكسيد الكربون الذي لا تحتاج إليه الخلايا.
ولكن يجب ألا نعتبر الدم الذي يوجد في الأوردة دماً فاسداً لأنه يحمل مخلفات خلايا الأنسجة ذلك لأن بعضاً منه وهو الوارد من الأمعاء يحمل مواد غذائية جديدة كما أن هذا الدم يحمل بعضاً من المواد الكيماوية لا يستطيع القلب أن يعمل بدونها وزيادة على ذلك فإن ثاني أكسيد الكربون الذي يحمله الدم الوريدي له فائدته التي يؤديها قبل خروجه مع الزفير فهو يساعد على تنظيم حركة القلب والرئتين ويدخل الدم الوريدي الغرفة العليا اليمنى للقلب وهي الأذين الأيمن بمجرد أن يمتلئ الأذين فإنه ينقبض دافعاً الدم إلى الغرفة السفلى اليمنى وهي البطين الأيمن ويوجد بين هاتين الغرفتين صمام يسمح بمرور الدم في اتجاه واحد من الأذين إلى البطين لذلك فإنه يبقى مفتوحاً حتى يمتلئ البطين ثم يقفل بإحكام حتى لا يرجع الدم للغرفة العليا.
وفي اللحظة التي يتم فيها امتلاء البطين يبدأ في الانقباض فيندفع الدم في وعاء دموي كبير يحمله من القلب إلى الرئتين.
وتسمى الأوعية التي تحمل الدم بعيداً عن القلب بالشرايين ويسمى هذا الوعاء بالشريان الرئوي وله فرعان واحد لكل رئة.
وفي الرئتين يتخلص الدم الوريدي من ثاني أكسيد الكربون ويأخذ كمية جديدة من الأكسجين وتسمى هذه العملية بتبادل الغازات.
ويسمى الدم الذي يحمل الكمية الجديدة من الأكسجين بالدم الشرياني ولونه أحمر فاتح بخلاف الدم الوريدي فلونه أحمر قاتم.
يحمل الدم من الرئتين إلى القلب وعاءان كبيران من كل جانب. وتسمى الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب (أوردة) ولذلك يسمى هذان الوعاءان بالوريدين الرئويين ولو أنهما يحملان دماً شريانياً وفي هذه المرة يسري الدم في الأوردة الرئوية ويصب في الغرفة العليا اليسرى للقلب أي الأذين الأيسر. وعندما يتم امتلاء الأذين الأيسر بالدم ينقبض دافعاً الدم إلى الغرفة السفلى وهي البطين الأيسر.
وبين هاتين الغرفتين صمام يشبه الصمام الموجود بين الأذين والبطين الأيمنين إلا أن الأخير يتكون من ثلاث وريقات ولذلك سمي بالصمام ذو الثلاث شرفات في حين أن الصمام بين الأذين والبطين في القلب الأيسر له وريقتان ولذلك سمى الصمام ذا الشرفتين ويصل الدم بهذه الطريقة إلى مرحلة نهائية في دورته داخل أنسجة الجسم.
إن البطين الأيسر هو أقوى غرف القلب وعندما ينقبض يدفع الدم بقوة بحيث يستطيع أن يدور في الجسم دورة كاملة في ستين ثانية تقريباً ونلاحظ أن قلب عصفور الكناري يدق ألف مرة في الدقيقة وقلب الفيل يدق خمساً وعشرين دقة فقط ويدق قلب الإنسان بسرعة أكبر إذا ما ارتفعت درجة حرارة جسمه في إحدى الحميات أو إذا كان متهيج الشعور وتقل السرعة أثناء النوم.
ولا بد أن يصل الدم الذي يخرج من البطين الأيسر إلى كل خلية حية في جسم الإنسان لهذا فإن الشريان الذي يحمله من القلب سميك الجدران قوياً ويبلغ قطره حوالي بوصة وهذا هو الشريان الرئيسي في الجسم ويسمى الأبهر الأورطي.
وعندما ينقبض البطين الأيسر القوي فإنه يدفع الدم في الشريان الأورطي فتتمدد جدران هذا الشريان الكبير ولكنها تنكمش بعد ذلك ويساعد هذا الانكماش على دفع الدم إلى الأمام لأن هذا التمدد والانكماش المتواليين يحدثان في جدران الشرايين موجة اهتزازية تسمى بالنبض.
وفي الشخص السليم تكون نبضاته قوية منتظمة ويبلغ عددها سبعين أو ثمانين نبضة في الدقيقة الواحدة.
أما في الشخص المريض فإن النبض يصبح ضعيفاً وقد يكون أسرع أو أبطأ من ذلك.
ويخرج الأورطي من الجهة الأمامية للقلب ولكنه يتجه في قوس إلى الخلف ومن ثم ينزل في الجسم أمام العمود الفقري مباشرة وهو يشبه في تفرعاته تفرعات مصدر المياه لمدينة كبيرة.
ويتفرع الأورطى إلى عدة فروع إلا أن فروعه الأولى صغيرة وتسمى الشرايين التاجية التي ترجع إلى القلب لتغذيته، فبدون التغذية والأكسجين لا يستطيع القلب الحصول على الطاقة اللازمة لعمله الشاق في دفع الدم إلى شتى أنحاء الجسم.
وتخرج من قوس الأبهر فروع تحمل الدم للذراعين والرقبة والرأس وعندما ينثني الأبهر نازلاً في الصدر تخرج منه فروع أخرى حاملة الدم إلى الرئتين والحجاب الحاجز، وعندما يصل إلى البطن تخرج الفروع التي تغذي الكليتين والجهاز الهضمي. وفي النهاية ينقسم الأبهر إلى فرعين يحملان الدم إلى الساقين.
ويتفرع كل فرع من أفرع الأبهر إلى فروع أصغر ثم أصغر حتى تصل إلى فروع لا نكاد نراها بالعين المجردة. وتسمى هذه الأنابيب بالشعيرات، بمعنى أنها أدق من الشعر.
وفي الحقيقة فإن هذه الأنابيب من الدقة بحيث لا تستطيع الكرات الدموية الحمراء المرور داخلها إلا واحدة واحدة.
وفي بعض الأماكن وخاصة عندما تنثني الشعيرة وتغير اتجاهها نجد أن الكرة الحمراء تنثني على نفسها تماماً حتى تستطيع المرور في الشعيرة ولا يمكن للغذاء والأكسجين الوصول إلى خلايا الأنسجة إلا من خلال جدار الشعيرات.
فجدار الشرايين والشرينات سميكة جداً لا تسمح بمرور شيء خلالها. ولكن جدار الشعيرة مكون من طبقة واحدة من الخلايا تستطيع جزيئات الغذاء والأكسجين المرور من بينها لتصل إلى خلايا الأنسجة المجاورة
وفي الواقع فإن شبكة الشعيرات التي تتخلل جميع أنسجة الجسم هي التي تبقينا أحياء في صحة جيدة فكل المواد الغذائية التي نحتاج إليها للحصول على الطاقة ولنمو الجسم تصل إلى خلايا الجسم من خلال جدران الملايين من هذه الأنابيب الدقيقة، وفي الوقت الذي يتخلى فيه الدم عن بعض ما يحتويه من مواد غذائية وأكسجين فإنه يأخذ من الخلايا ما يتخلف عن نشاطها من ثاني أكسيد الكربون وغيره من المخلفات التي تصل إليه بطريقة مثالية خلال جدر الشعيرات.
وبذلك يتحول الدم في الشعيرة إلى دم وريدي استعداداً للرجوع إلى القلب داخل الأوردة، فالشعيرات يتصل بعضها ببعض مكونة أوردة صغيرة يتجمع بعضها مع بعض مكونة أوردة أكبر فأكبر. وفي النهاية يصل الدم الوريدي في وريدين كبيرين إلى الغرفة العليا من الجانب الأيمن للقلب أي الأذين الأيمن ومن ثم تبدأ دورة ثانية للدم.
الأوعية الدموية:
الأوعية الدموية هي شبكة من الأنابيب القوية التي يجري فيها الدم باستمرار وهناك مجموعتان من الأوعية الدموية :
1 ـ أوعية تحمل الدم الأحمر من القلب وتسمى الشرايين.
2 ـ أوعية تحمل الدم الأزرق إلى القلب وتسمى الأوردة .

سـؤال أم عـن عـلاج ابنـها الـذى بـدأ يسـرق

السلام عليكم مشكلتي لي طفل 12 سنه من فترة لاحظت عليه عادة سيئة جدا وهي اخذ النقود بدون علمنا.
وفي كل مرة كان يفعلها ونعلم بذلك كان يعاقب ويطلب السماح ولكن بعد فترة يعود لذلك في البداية كان ياخذ مبالغ صغيرة واليوم ضاعف المبالغ التي يأخذها.لا اعلم ما افعل بصراحه
حاولت جاهده ألا يعود لذلك ولكن لم استطع ايقافه واخاف من تطور تلك العادة لاكبر من ذلك واخذ النقود من اماكن اخرى غير البيت..بالله ارجو المساعدة فقد عجزت معه واني اتخبط بنفسي يأسا.. هذا سؤال أم حاولت ولكنها تطلب المساعدة نتمنى تلقى محاولاتكم للاجابة عن طريق اضافة تعليق فى التعليقات أدناه وسنقدم الاجابة العلمية العلاجية ان شاء الله

الجمعة، 22 يناير 2010

أحـدث ماكـتب عـن ( انفلـونزا الخـنازير سـابقا ) مـرض Grippe التسمـية الجـديـدة

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
أحدث ماكتب عن انفلونزا الخنازير
وباء الكريب A(H1N1)2009
مقدمة
ما هي حقيقة هذا الوباء الذي تضج به جميع وسائل الإعلام، و تتناقل أخباره كل الصحف و نشرات الأخبار، و يدلو كل طبيب بدلوه.
الحقيقة، أننا لا نزال نجهل الكثير عن حقيقة هذا المرض، و الأكثر عن حقيقة الآثار الجانبية للقاح. و لكن التاريخ الطبي حافل بالأوبئة و الأمراض التي فتكت بالبشرية على مر العصور. و اكتشاف مبدأ اللقاح، كان من كبار الخدمات التي قدمها الطب إلى البشرية. بفضل مبدأ التلقيح، ارتاحت البشرية من العديد من الأمراض التي نذكر منها شلل الأطفال، و الكزاز ـ تيتانوس ـ و السل و التهاب الكبد ب. كما طورت العديد من اللقاحات لأمراض أخرى اخف وطأة..
ما عرفناه عن وباء هذه الأيام، أنه انطلق من المكسيك، و سمي فى البداية انفلونزا الخنازير و انتشر ليعم كل العالم. ما قيل لنا أن المرض قد يكون مميتا، " و كذلك أي حالة كريب". و لكن الفيروس الحديث له قدرة قد تنتهي بموت المريض، و أن إمكانية انتقال العدوى اكبر من باقي الأمراض المعدية
تعريف
مرض الكريب المعهود، "الرشح، الزكام...." يسببه فيروس من فئة فيروسات الأنفلونزا. و هي مجموعة من الفيروسات تضم اصناف عديدة، و نتيجة حدوث طفرة، يخرج منها صنف جديد كل فترة ينتشر و يعم الارض و يصيب اكبر عدد من البشر.
بعد الاصابة به تتطور مناعة تحمي الإنسان من الاصابة مرة اخرى بهذا الصنف المعين من الفيروس، و شاءت العادة أن يخرج كل عام، صنف جديد، ناتج عن طفرة جديدة، و احيانا يعود فيروس قديم ليظهر من جديد بشكل وبائي. و جرت العادة على تسميته فيروس الكريب الموسمي. Grippe saisonnière.
اشكال مشابهة لهذه الصنف من الفيروس سبق لها أن عرفت لدى إصابتها للخنازير. و لكن الفيروس الذي عزل بالوباء الحالي ليس فيروس خنازير ينتقل من الخنازير إلى الإنسان ـ كما كانت حالة انفلونزا الطيور ـ ، بل هو فيروس إنساني ينتقل من إنسان إلى أخر.
الوباء الحالي ناتج عن فيروس A/H1N1 و يختلف عن الفيروس H1N1
المعروف و الذي يدخل ضمن فيروسات الكريب الموسمي.
المصدر
تاريخيا
السوابق التاريخية للإصابة بالكريب
بعام 1918 الكريب الأسباني سببه فيروس H1N1 يقال انه سبب 40 إلى 100 مليون حالة وفاة بالعالم
بالعام 1957 الكريب الأسيوي، سببه فيروس H2N2 يقال انه سبب مليون حالة وفاة
بالعام 1968، كريب هون كونكغ، سببه فيروس H3N2 يقال انه سبب مليون حالة وفاة
بالعام 2009، الكريب المكسيكي و سببه فيروس H1N1 كم حالة وفاة ستنتج عنه؟؟؟ ما يزال السؤال معلق
معطيات وبائية ومرضية
يأخذ هذا الوباء بالوقت الحالي الصفات التالية
+ وباء عالمي وضعته منظمة الصحة العالمية بالطور السادس 6)
+ يمتاز الفيروس بأن مقدرته على العدوى كبيرة 
+ لحد اليوم، يبقى الوباء بكثافة متوسطة و ثابتة، و لكن يتوقع انتشاره بشكل واسع، نظرا لمقدرته السريعة و الكبيرة على العدوى.
ما تزال المعلومات الوبائية المتوفرة حول هذا الوباء لحد اليوم كثيرة الغموض، و لم يتم بعد شرح الية الانتقال وكيفيته، و يصعب التوقع بما سيؤول له الوباء بالأسابيع القادمة.
يبدو أن لتبدل الاحوال الجوية دورا مهما: إذ لوحظ من وثائق رصد المرض بفرنسا، أنه كان يشكل 4 إلى 9 % من حالات التهاب الطرق التنفسية العليا بشهر ايلول سبتمبر 2009.
بينما تشير تقارير رصد المرض انه شكل 46%ـ أيضا بفرنساـ من حالات التهاب الطرق النفسية العليا بشهر تشرين الثاني نوفمبر 2009
تقارير اليوم : 25/11/2009 تقدر بأنه حصلت 3 ملايين إصابة بفرنسا، سببت 50 حالة وفاة، و 150 حالة خطيرة تطلبت دخول المريض إلى قسم الإنعاش بسبب قصور تنفسي.
تقارير 27/11/2009 تشير الى 70 حالة وفاة، 20 منها بالاسبوع المنصرم
تقارير 2/12/2009 تشير الى 4 ملايين اصابة بفرنسا
تقارير 4/12/2009 تشير الى 110 حالة وفاة بفرنسا
تقارير 10/12/2009 تشير الى 130 حالة وفاة بفرنسا + 30 حالة بالمقاطعات الفرنسية الواقعة وراء البحار. من اصل 4.6 مليون اصابة
تقارير 18/12/2009 تشير الى 164 حالة وفاة بفرنسا + 890 حالة خطيرة تطلبت دخول المريض الى قسم الأنعاش
الأعراض و المظاهر للاصابة بالمرض
يأخذ الكريب أ بالغالبية العظمى من الحالات مظهر مرضى يشابه لحد كبير الكريب الفصلي
متلازمة "مجموعة من الأعراض" المرضية حادة ذات بداية مفاجئة، غالبا ما يستطيع المريض أن يحدد بالتفصيل الساعة التي بدأت بها الأعراض.
=> علامات عامة:
ـ حرارة أكثر من 38 درجة مؤية
ـ تعب عام
ـ ألم عضلي
=> أعراض تنفسية
ـ سعال
ـ ضيق تنفس
من مراقبة أول 320 حالة فرنسية أُثبت بالفحوصات المخبرية
السعال: يشاهد بـ 88% من الحالات
Fever > 38°C الحرارة فوق 38 درجة مؤية: تشاهد بـ 86% من الحالات
ألم العضلات يشاهد بـ 48% من الحالات
التعب و الوهن: يشاهد بـ 40% من الحالات
الصداع يشاهد بـ 27% من الحالات
سيلان الانف يشاهد بـ 26 % من الحالات
ألم الحلق و الحنجرة يشاهد بـ 22% من الحالات
الرجفان و القشعريرية، يشاهد بـ 18% من الحالات
ألم المفاصل: 7%
التهاب العين 6%
صعوبة التنفس 6%
قىء 5%
اسهال 4%
غثيان 4%
كما شخص المرض بحالات لم تعطي اي اعراض
التطور:
فترة الحضانة: ا إلى 3 أيام
نشر الفيروس من قبل الشخص المصاب:
ـ 24 ساعة قبل ظهور الأعراض
ـ 4 إلى 5 أيام بعد ظهور الأعراض
نشر الفيروس اكبر عند الأطفال و يدوم فترة أطول عند الأشخاص المصابين بضعف المناعة
تتطور الحالة نحو الشفاء بالغالبية العظمى من الحالات، خلال 7 إلى 10 ايام.
عناصر الخطورة
ـ أمراض الرئتين والشعب و بشكل خاص، تلك التي تحتاج لمساعدة تنفسية أو للعلاج بالأوكسجين أو بالأدوية الأخرى مثل الكورتيزون أو موسعات القصبات، أو المدرات البولية.
ـ الربو
ـ أمراض القلب المسببة للأزرقاق، أو الغير ثابتة، القصور القلبي
ـ أمراض دعامات القلب
ـ الأمراض الكلوية المزمنة، مثل القصور الكلوي،
− تشوهات الطرق التنفسية العليا، أو تشوهات الرئة و القفص الصدري
− الأمراض الرئوية الخلالية المزمنة
ـ الحوادث الوعائية الدماغية
− Myopathy الأمراض العصبية العضلية
ـ الصرع
ـ الأمراض الدموية: فقر الدم المنجيلي ، التلاسيميا
ـ مرض السكر
− العلاجات المثبطة للمناعة ـ عند الأشخاص الذين زرعت لهم أعضاء بشرية
ـ الأمراض المكتسبة أو الخلقية التي تخل بالمناعة و من بينها سرطانات الدم
ـ البدانة
ـ التسمم الكحولي
ـ امراض الكبد المزمنة
ـ الحمل
ـ الأطفال "ولادة قبل الأسبوع الـ 32 من الحمل"
العلامات التي تشير إلى تفاقم الحالة
− ضغط دم انقباضي اقل من 90 ملم زئبق
− ارتفاع حرارة شديد لا يمكن تخفيضه بخافضات الحرارة الدوائية المعهودة
− نقص حرارة اقل من 35 درجة مؤية
− سرعة تنفس أكثر من 30 مرة بالدقيقة
− تسرع قلب أكثر من 120 ضربة بالدقيقة
− إضطرابات الوعي و فقدان إمكانية التركيز
أسباب الوفاة
= قصور تنفسي حاد نتيجة الهجوم الفيروسي الذي يسبب وزمة رئوية تغرق الحويصلات الرئوية بالافرازات التنفسية
= إصابة رئوية ثانوية بجرثوم انتهازي آخر و مرافق
تفاقم حالة مرضية سابقة للإصابة بالكريب أ
خصائص الإصابة
تشير المعطيات العالمية بأن الغالبية العظمى من الحالات تحصل بين الأعمار التي تتراوح بين الـ 5 سنوات إلى 50 سنة. كما تندر إصابة الأشخاص بعد سن الـ 65 سنة.
هذه النقطة ترشح لنظرية وباء بيفروس مماثل حصل بأواخر الخمسينات من القرن المنصرم، و أصاب عدد كبير من الناس بتلك الفترة، مما سمح بتطور المناعة ضد الفيروس H1 N1 الذي عاود الظهور بعام 2009.
الأشكال المرضية الشديدة و الخطيرة شوهدت بشكل خاص:
=> عند الأشخاص الذين تتوفر لديهم عناصر الخطورة
(FDR) و التي فصلناها أعلاه
=> الغالبية العظمى من الحالات السيئة الشديدة و الحالات التي أودت بحياة المريض، سجلت عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الـ 60 سنة.
=> سجل عدد قليل من حالات الوفيات عند الأشخاص الذين لا يظهرون عناصر الخطورة لهذا المرض.
و من هنا يتجلى أهمية الحذر الخاص تجاه مريض فيروسي حديث العهد حصل نتيجة طفرة.
عناصر خاصة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار:
الحمل يشكل أرضية خاصة مؤهلة لحصول الاختلاطات لدى الإصابة بالكريب أ. و بشكل خاص فيروس هذا العام (H1N1)2009 ; يتزايد خطر الوفيات عند الأمهات اعتبارا من الثلث الثاني من الحمل. كما سجلت عدة حالات من التهاب الرئة الفيروسي الحاد عن نساء حوامل.
كما سجلت بعض حالات الوفيات عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة، أو لدى وجود قصة عائلية لبدانة مرضّية. ما يزال الكثير من الغموض يحيط بهذه النقطة.
الأعراض السريرية لوحدها لا تسمح بتشخيص الـ grippe A(H1N1)
و لا يمكن تميزه بالفحص السريري لوحده عن باقي إصابات الجهاز التنفسي العلوي.
الظروف التي حصلت بها الإصابة، و الحالات التي حصلت بالمحيط و الشكل المرضى الذي يترافق به أعراض متلازمة طرق تنفسية عليا ذات بدء مفاجئ مترافقة مع علامات عامة، ليست أكثر من عناصر تدعو للاشتباه الكبير الاحتمال.
وصف عدد كبير من الحالات التي تأخذ شكل سريري مختلف عما ذكرناه أعلاه. كما أن العديد من الأمراض الجرثومية يمكنها أن تصيب الطرق التنفسية العليا. و لهذا لا يجب أن يقتصر التشخيص على الكريب أ دون دليل قاطع، لأن الأمراض الأخرى التي يصعب تمييزها قد تحتاج لعلاج خاص مختلف عن علاج الكريب أ.
التشخيص الأكيد:
التأكد من التشخيص لا يمكن أن يكون سوى مخبريا. و لكن ضرورة هذا الفحص المخبري تقتصر على الحالات السريرية التي تأخذ منحى خطير، و عندما يكون التشخيص التفريقي ضروري من اجل تجنب تجاهل تشخيص الأمراض الأخرى التي تحتاج لعلاج خاص.
التحليل المعملى الأكيد يستعمل تقنيات حديثة RT-PCR. على عينة تؤخذ من الحلق و الحنجرة. و يحتاج المعمل الذي يجريه لأمكانيات خاصة. و تعطى النتيجة خلال 12 ساعة.
لم يتم بعد اعتماد اختبار التشخيص السريع 
كما لم تتوفر بعد اختبارات مصلية
إجراء التشخيص الأكيد
لكون الفحص التشخيصي ـ بالوقت الحالي ـ محصور بعدد محدود من المختبرات، لا ينصح بإجرائه لكل الحالات المشتبهة بالإصابة بالكريب أ. و يفضل حصر إجراء هذا الفحص بالشروط التالية:
= الأشخاص الذين يظهرون علامات إصابة شديدة و خطيرة
= الأشخاص الذي استعملوا العلاج الدوائي الوقائي و طوروا رغم ذلك علامات الكريب، و الهدف هنا تحديد حالات التعنيد على العلاج.
= الاشخاص العاملين بالمجالات الصحية و الذين يطورون علامات الكريب.
= عندما يصاب على الأقل 3 أشخاص بين مجموعة من الأشخاص. بغية تعميم العلاج الدوائي الوقائي
= بعض الحالات الخاصة مثل النساء الحوامل و الرضّع.
الوقاية من انتشار العدوى:
الطريقة الأساسية تعتمد على وضع حاجز أمام انتقال الفيروس من شخص لأخر:
==> تنظيم استقبال المرضى: بهدف الحد من انتشار الفيروس من قبل الأشخاص الحاملين له و الذين يأتون لاستشارة الأوساط الطبية.
ـ يقترح لهذا الغرض تخصيص مكان خاص لكل حالة يشتبه بها بالإصابة بالكريب أ أو بأي إصابة للطرق التنفسية العليا.
==> العناية المتواصلة بنظافة الأماكن التي تستقبل المرضى، و بتعقيم الأشياء التي لامسها المرضى.
==> تجنب العدوى بالملامسة المباشرة و ذلك بالتأكيد على ضرورة غسل الأيدي بالماء و الصابون، أو بفرك اليدين ـ عندما تكون ناشفة ـ بمادة كحولية. مع العلم أن الفيروس يعيش 5 إلى 30 دقيقة على الأيدي.
==> تجنب لبس أي شيء باليدين و الساعدين لدى العناية بالمريض المصاب، "الحلي و المجوهرات و الساعات"
==> تجنب العدوى بالطريقة الغير مباشرة، عن طريق الرزاز التنفسي و ذلك باستعمال الكمامات الخاصة العازلة.
للعلم أن الرزاز التنفسي، و بشكل خاص أثناء السعال أو العطس أو بمجرد الكلام، يحمل الفيروس لمسافة مترين.
غسيل الأيدي بشكل طبي، لدى ملامسة الشخص المصاب أو المشتبه بإصابته.
تبليل اليدين بالماء الجاري، و يفضل الدافئ
اخذ جرعة من الصابون السائل
جعل الصابون يرغي بفرك الأيدي و الأصابع، مع التأكيد على المسافات بين الأصابع، حول الأظافر، و على أطراف الأصابع، و على ظهر اليد
متابعة فرك اليدين على الأقل 15 ثانية
شطف اليدين بالماء الجاري و يفضل الدافئ. مع جعل الماء يسيل من أطراف الأصابع إلى الساعدين، "بتوجيه الأصابع للأعلى"
تجفيف الأيدي، و الأفضل بمحرمة ورقية ترمى بعد ذلك
إغلاق حنفية الماء بأخر محرمة قبل رميها.
رمي المحارم بسلة القمامة دون لمسها

الخميس، 21 يناير 2010

طـنين الأذن التعــريف والأســباب (تثقــيف طــبى )

طـنـيـن الأذن
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
يعرف الطنين بأنه الإحساس بصوت في الأذن بدون مؤثر صوتي حقيقي خارجي أحيانا يكون كصوت الأزيز أو كالتشويش أو كصوت رنين الجرس الطنين العابر حالة شائعة جدا ولكن فقط 2% من أولئك يكونون مصابين بشدة تؤثر هذه الحالة المرضية على المرضى مابين سن 50 – 60 سنة في الغالب.
الأسباب: غالبا مجهولة ولكن بصفة عامة أي مرض في الأذن قد يكون الطنين من مضاعفاته أو أعراضه
ومن الأسباب المحددة في الحالات الاستثنائية: فقدان السمع (الصمم) الضوضاء الشديدة إصابة في الرأس ارتفاع ضغط الدم نقص الهيموجلوبين (فقر الدم: الأنيميا) الفشل القلبي تناول الأسبيرين أو مدرات البول أو بعض أنواع المضادات الحيوية (أمينوجليكوسايد) أو دواء «الكوينين» المضاد للملاريا وكذلك إدمان الكحول.
الفحوصات المطلوبة: فحص دقة سمع الشخص المصاب فحص طبلتي الأذن وفي حال الطنين في أذن واحدة فقط لابد من التأكد من عمل جميع الاختبارات المطلوبة (الأشعة بالرنين المغناطيسي خاصة) للتأكد من خلو الأذن المصابة بالسرطان وكذلك لابد من التأكد من مستوى الدهون والهيموجلوبين في الدم وخلو المريض من مرض الضعف الجنسي.
الامراض النفسية: يبدو أن أمزجتنا وخوافي نفوسنا تنعكس شئنا أم أبينا على صحتنا! وجد أن طنين الأذن يرتبط بالطلاق والتقاعد والبطالة!
العلاج: عندما يتأكد الطبيب من عدم وجود مرض خطير – وهو الغالب بحمد الله – فإن إقناع المريض ببساطة حالته واحتمالية زوالها يعتبر طمينا ملائما وكافيا لدى معظم الناس في حالة وجود صمم لدرجة مهمة فمن الممكن أن يستفيد المريض من جهاز سمعي مساعد يضعه المريض في قناة الأذن الخارجية يصير الأصوات المحيطة أكثر وضوحا وبالتالي يصبح الطنين أقل سماع ويلعب العلاج النفسي والمعرفي دورا مهما هاهنا مثلا إذا كان المريض يعتقد خاطئا أن حالته تدل على وجود سرطان في رأسه فلابد من إقناعه أن هذا الأمر غير صحيح (العلاج المعرفي).
فيما يخص العلاج الدوائي فهو ضيق النطاق ويعالج غالبا الأعراض المرضية المصاحبة أو الناتجة من الطنين كالاكتئاب (إعطاء المريض مضادات اكتئاب قد يؤدي إلى التخفيف من الطنين) وإذا كان هناك ارق فتعطى أدوية منومة وإذا كان الطنين مرافقا للدوار فقد يستفيد المريض من دواء يسمى «البيتاهيستين» لا يوجد علاج خاص بالطنين حتى الآن.

المحمــول والسمــنة واثارهمـا على الغــدد الصــماء ( تثقــيف طــبى )

طب الأسرة
اضطرابات الغدد الصماء .. الأسباب والوقاية .
الدكتور / عبدالله جاد مدير العياد
" المحمول والسمنة من أهم الأسباب المؤدية لخلل الغدد الصماء في جسم الإنسان ".. هذا ما أكده الأساتذة المشاركون في المؤتمر العلمي الثامن لشعبة البحوث الطبية بالمركز القومي للبحوث، الذي عقد مؤخراً بالقاهرة.
ففي بحث مهم بقسم الهرمونات بالمركز ثبت أن الموجات الكهرومغناطيسية التي تصدر عن المحمول تؤثر سلبا علي إفراز الهرمونات مما قد يسبب اضطرابا بالنمو والبلوغ عند الأطفال وكذلك مشاكل بالخصوبة والإنجاب.
وفي تعليقها على هذا البحث أكدت الدكتورة لبني شريف رئيسة المؤتمر على مخاطر استخدام التليفون المحمول علي الغدد الصماء ووظائفها‏، خاصة لدى الأطفال وأوصت بأهمية التحدث من خلال سماعة المحمول وإبعاده عن الجسم‏.
‏ وفي حالة عدم وجود سماعة نصحت بالانتظار حتى حدوث الاتصال مع الطرف الآخر ثم تقريب المحمول من الأذن لتقليل امتصاص الجسم للأشعة الكهرومغناطيسية غير المؤينة‏، مع ضرورة عدم استخدام المحمول في الأماكن المغلقة مثل السيارات والمصاعد وتجنب استخدامه حينما تكون الإشارات ضعيفة حتى لا تزداد الجرعات الكهرومغناطيسية التي يتعرض لها الجسم‏.‏
كما أشارت الدكتورة سها عبد الدايم سكرتيرة المؤتمر إلى نتائج دراسة أخرى مهمة بقسم الهرمونات بالمركز القومي للبحوث خلصت إلى أن هرموني الميلاتونين والإستروجين لهما دور فعال في الحد من تطور مرض الزهايمر‏، نتيجة لدورهما كمضادات للأكسدة ومضادات للموت المبرمج للخلايا‏، بالإضافة إلى أنهما يقومان بتحليل الصفائح البروتينية المعروفة باسم الصفائح الأميلودية والتي تعتبر المؤشر الأساسي لحدوث الزهايمر‏.‏
ونبهت الدكتورة عبير نور الدين أستاذ مساعد طب الأطفال بالمركز إلى حساسية القمح وعلاقتها باضطرابات الغدد الصماء‏،‏ موضحة أن الإصابة بحساسية القمح لها أسباب وراثية ومناعية تظهر مع بداية استهلاك الأطعمة المحتوية علي القمح ويتم الكشف عنها بوجود أجسام مضادة بالدم في الأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء‏.
وقد ثبت علميا أن الإصابة بحساسية القمح تصاحب بخلل في وظائف الغدد الصماء يؤثر علي تأخر النمو والبلوغ‏، كما وجد أن هناك علاقة واضحة بين حساسية القمح وحدوث اضطرابات بالغدة الدرقية وهشاشة العظام‏، مما يؤكد أهمية التشخيص المبكر والعلاج المناسب لحساسية القمح تجنبا لحدوث مضاعفات‏.‏
كما أشارت الدكتورة سحر المصري الأستاذة المساعدة بقسم الصحة الإنجابية بالمركز أن أجنة الأمهات المصابات بمرض السكر يصبن باضطراب في معدلات نموهم‏، كما أكدت ضرورة السيطرة علي مستوي الجلوكوز في دم الأم المصابة بمرض البول السكري خاصة في الثلث الأخير من الحمل‏، حيث ثبت أن زيادة الأنسولين في دم الجنين تؤدي إلى اضطراب في النمو وضعف عضلة القلب وتضخمها‏.
وأوضح الدكتور أسامة عزمي رئيس قسم الصحة الإنجابية بالمركز أن تكيس المبيض من أهم أسباب تأخر الحمل وتبلغ نسبة انتشاره حوالي‏20%،‏ وقد ثبت أن السمنة من الأسباب الرئيسية للمرض وكذلك الخلل داخل خلايا المبيض واضطراب التمثيل الغذائي لهرمون الأنسولين‏.‏ ويظهر التكيس علي شكل اضطراب بالدورة الشهرية سواء في كميتها أو موعدها كما يصاحبها ضعف التبويض وحبوب بالوجه مع زيادة في الوزن وتأخر الحمل‏.
‏ وقد أكدت الأبحاث مؤخرا أن السيدات المصابات بتكيس المبيض هن الأكثر عرضة لأمراض القلب والسكر وسرطان الرحم وتعد الموجات الصوتية وتحاليل الهرمونات من أهم الوسائل التشخيصية لهذا المرض‏.‏

مـرض الصــدفــية فى ســـطور ( الامـراض الجــلدية )

الصدفية وعلاجها
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
هذه بعض المعلوملت القيمة عن مرض الصدفيه وقانا الله منه و شفا مرضاه منه
/ ما هو المرض
إن مرض الصدفية قديم جداً وقد ذكر في بعض الكتب والمخطوطات القديمة ، وهو عبارة عن مرض جلدي مزمن غير معدٍ وعادة ما يكون على هيئة بقع حمراء محددة ومختلفة الأحجام وبارزة على سطح الجلد وأكثر أماكن الجسم إنتشاراً بها هي فروة الرأس، الأظافر ، المرفقين ، اليدين ، الركبتين نبذة عن الصدفية
الصدفية التهاب جلدي غالباً ما يكون مزمناً ، ومن المعروف أن الصدفية القشرية أكثر الأنواع
شيوعاً وتتميز بطبقة محمرة من الجلد تغطيها القشور وقد تكون مصحوبة بألم أو حكة .
هي غير معدية ، وقد تورث والسبب الرئيسي للإصابة بها هو اختلال في جهاز المناعة .
تتأثر الصدفية سلباً بأي إلتهابات تصيب الجسم ، كما قد تتأثر بالتدخين والكحوليات والأحوال الجوية وبعض الأدوية وخاصة أدوية الضغط والقلب .
قد يصاحب الصدفية التهابات مفصلية شديدة وممكن أن تؤدي إلى تغيرات مزمنة في المفصل ( نوع من الروماتزم) فيما يقارب 30% من مرضى الصدفية .
في بعض الأحيان تتحول الصدفية القشرية إلى أنواع خطيرة مثل الصدفية الصديدية و الصدفية الحمراء .
تشخيصها يعتمد على الوصف الإكلينيكي ولكن أحياناً لا بد من أخذ عينة من الجلد وفحصها ميكروسكوبياً .
بالإضافة إلى أن الصدفية تؤدي إلى تشوه الجلد المصاحب بالحكة والألم ، فإن الاثار النفسية والاجتماعية تفوق ذلك بكثير ، فهي تؤدي إلى إحراج شديد بسبب منظر الجلد والقشور المتساقطة وقد تؤدي إلى انطواء وانعزال اجتماعي ، وتأثيرها على النساء أكثر من الرجال .
كما أن تأثيرها يعتمد على أجزاء الجسم المتناثرة فقد تصيب فروة الرأس ، الوجه ، الرقبة ، الجذع ، الأطراف ، الأظافر ، المناطق التناسلية ، وقد تؤثر على جميع أجزاء الجسم .
إن نظرة الناس إلى مريض الصدفية قد تزيد من معاناته ، فجهل الناس بطبيعة هذا المرض يجعلهم يعتقدون أنه معدٍ وقد لا يخفون اشمئزازهم عند مصافحة المريض ، وهذا كله ناتج عن قلة التوعية الصحية ، فهذا المرض لا يعني قلة النظافة كما أنه غير معدٍ .
لا يمكن الوقاية من مرض الصدفية ولكن يمكن الوقاية من إثارة المرض وزيادة نشاطه ، كعلاج الالتهابات مبكراً ، و تجنب التدخين ، الكحوليات وبعض الادوية وتجنب الأجواء الجوية القاسية .
إن الاسترخاء والراحة النفسية قد يساعدان على استقرار الحالة المرضية وليس على مرضى الصدفية إتباع حمية معينة لتخفيف حدة المرض .
لا يوجد علاج شاف للصدفية ، ولكن بالتأكيد نستطيع التحكم بالمرض وتحسين أوضاع المريض الجسدية والنفسية والاجتماعية .
هناك عدة طرق علاجية للتحكم بالمرض ولكل مريض طريقة خاصة لعلاجه حسب العمر ، الجنس ، الوظيفة ، الحافز ، توفر المادة العلاجية وجدواها الاقتصادية ، الحالة الصحية العامة للمريض ، وشدة المرض وتأثيره على المريض .
لا بد من تثقيف المريض ومناقشة جميع الخيارات العلاجية معه لاستعمال ما يناسبه منها . من الادوية الموضوعية التي من الممكن استخدامها الكورتيزون الموضعي ، الدايفونيكس ، القطران ، الانثرالين ، الريتينويدس ، وقد تستخدم هذه الأدوية لوحدها أو مع بعضها .
العلاج الضوئي قد يستخدم مع القطران كطريقة موضعية أو مع حبوب السورالين .
عندما تفشل الأدوية الموضعية والعلاج الضوئي في التحكم بالمرض يضطر الطبيب أحياناً إلى وصف حبوب أو إبر ، وهذه عادة ما تخلو من المضاعفات وتحتاج إلى متابعة وفحوصات خاصة ، ومن تلك الحبوب الميثوتريكسيب ، سيكلوسبورين ، الريتينويدس .
لا يجب استخدام حبوب وابر الكورتيزون إلا في أضيق الحدود لأنها قد تدفع الصدفية المستقرة إلى أحد الأنواع الخطيرة .
من الطرق العلاجية الحديثة العلاج بالليزر ، ويفضل استخدامها للمرضى الذين يعانون من صدفية محدودة .
كما يعتبر العلاج البيولوجي أحدث الطرق العلاجية الحديثة التي نعقد عليها آمالاً كبيرة في علاج الصدفية أو على الأقل التحكم بالمرض . وهذه مواد بروتينية مصنعة بطريقة ذكية لها خاصية تقليل وتثبيط بعض المكونات المناعية المسببة للصدفية بالجسم .
ومن تلك الأدوية التي استخدمت بنجاح الايتانيرسيت ( إنبريل ) و الانفلكسيماب (ريكيميد) .
العلاج البيولوجي عبارة عن إبر مرتين بالاسبوع لمدة لا تقل عن ستة أشهر مثل الايتانيرسيت ، أو شهرية مثل الانفلكسيماب .
تتميز هذه الأدوية بفعاليتها وقلة المضاعفات المترتبة عليها ولكنها غالية الثمن وقد تستخدم لمدة طويلة للحصول على نتائج مُرضية . وفي أحيان كثيرة تعود الصدفية بعد ما يقارب ثلاثة أشهر من توقيف الأدوية .
إلى أن يجد العلماء حلاً جذرياً لعلاج داء الصدفية ، نقول أننا على الأقل قطعنا شوطاً طويلاً في التحكم به

هـل تقـى الكمـامة الطبية من انفلونزا الخنازير

هل تقي الكمامة الطبية من إنفلونزا الخنازير ؟
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
إرشادات ارتداء «الكمامة الطبية» للأشخاص غير المصابين
يوجد نوعان من غير المصابين ويحاولون وقاية أنفسهم من الإصابة
- أولا : عموم الناس « الأصحاء»، الذين ليسوا ذوي خطورة عالية Non-high risk persons.
- ثانيا : الأشخاص الذين يُوصفون بأنهم «أكثر عرضة للإصابة بحالة شديدة الخطورة من مرض إنفلونزا الخنازير» High risk personsأي الذين يُوصفون اختصارا بأنهم «ذوو خطورة عالية» .
وهذه الفئة تشمل :
ـ الأطفال الأقل من عمر 5 سنوات.
ـ الأشخاص الأكبر من عمر 65 سنة.
ـ الأطفال والمراهقون الأقل من عمر 18 سنة حينما يكونون ملزمين طبيا بتناول علاج الأسبرين.
ـ الحوامل.
ـ الأطفال والبالغون الذين لديهم مرض الربو أو أمراض مزمنة في الرئة، أو أمراض مزمنة في القلب والأوعية الدموية، أو في الدم، أو في الجهاز العصبي، أو الجهاز العصبي العضلي، أو مرضى السكر.
ـ الأطفال والبالغون الذين لديهم انخفاض في مناعة الجسم، سواء نتيجة تناول أدوية أو نتيجة فيروس نقص المناعة المكتسبة.
ـ المقيمون بدور الرعاية التمريضية أو غيرها من مرافق العناية الطبية المزمنة.

الأربعاء، 20 يناير 2010

زواج الأقــارب والأمــراض الـوراثيــة

علاقة زواج الأقارب وحالات التخلف العقلي
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
أن زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي في ظهور الإعاقة الذهنية والتخلف العقلي .واكدت دراسات عربية ان معظم حالات الاعاقة الذهنية في معظم الدول العربية ناتج عن زواج الاقارب . أن الأمل في الشفاء من الأمراض الوراثية يتم عن طريق أخذ المورثة المسببة للمرض بعد معرفة مكانها واستبدالها بمورثة أخرى سليمة قادرة على القيام بالوظائف الطبيعية، وذلك عن طريق الخريطة الجينية واكتشاف المرض مسبقا والقضاء عليه قبل ظهوره.
أن من أشهر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب مرض الفينيل كيتون يوريا وهو من أمراض التمثيل الغذائي الذي ينتج عن نقص في أنزيم معين مسؤول عن تكسير مادة الحامض الأميني أو الفينيل آلانين فتزداد نسبته في الدم ويسبب التخلف الذهني وصغر حجم الرأس وتشنجات عصبية واصفراراً في لون الشعر .
كما أن ارتفاع سن الإنجاب لكلا الزوجين الرجل والمرأة يأتي في المرتبة الثانية للإصابة بهذه الأمراض بعد زواج الأقارب، فارتفاع سن الإنجاب يعطي الفرصة لتعرض أحد الزوجين لبعض التغيير أو الانحراف في الجين الوراثي.
كما يأتي تناول الأدوية خلال فترة الحمل للزوجة بدون إشراف طبي في المرتبة الثالثة لظهور حالات التخلف العقلي أو تعرضها للإشعاعات أو الالتهابات الفيروسية والتي قد تؤدي إلى تشوهات في الجنين.
و لذلك يجب التركيز على التوعية الصحية وإجراء فحوص ما قبل الزواج والفحوص الوراثية أثناء الحمل إلى جانب المسح والفحص الدوري الشامل على المواليد وأطفال المدارس وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال الإعاقة الذهنية، والعمل على الحد من ارتفاع نسبة زواج الأقارب في المجتمعات العربية وارتفاع سن الإنجاب سواء للمرأة أو للرجل وتطبيق برامج المسح الشامل للمواليد للعمل على الاكتشاف المبكر للأمراض، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأجيال المقبلة.

الــبواســـير Haemorroids


البواسير : Hemorrhoids
الدكتور / السيد السعداوى
البواسير اكثر امراض الشرج و المستقيم انتشارا في العالم . يعانون منه تقريبا 12 شخصا من 100 .و هي أوردة دوالية في منطقة المستقيم والشرج يمكن أن تتدلى خارج فتحةالشرج ، تعتبر البواسير مشكلة شائعة وخاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 : 50 سنة .
العوامل التي تساعد على ظهور البواسير :
- عدم توفر كمية الألياف اللازمة في الطعام .
- الإمساك المزمن .
- الجلوس لفترات طويلة .
- سعال شديد .
- الحمل و الولادة .
- السمنة .
- التدخين .
- الأعمال اليدوية الثقيلة .
أنواع البواسير :
1- بواسير من الدرجة الأولى : هي دوالي داخلية متدلية تتكون عند التقاء نهاية المستقيم بمنطقة الشرج ، وهي بشكل عام غير مؤلمة ولكن كثيراً ما تسبب النزيف .
2- بواسير من الدرجة الثانية : بواسير داخلية تبرز من خلال فتحة الشرج عند التغوط أو عند الوقوف أو المشي وهي عادة ما تكون مؤلمة .
3- بواسير من الدرجة الثالثة : بواسير داخلية متدلية بصورة مستمرة قد يصاحبها وجود دوالي خارجية تكون عروة جلدية مع مرور الزمن الأعراض :
- نزيف شرجي وعادةً ما يكون العرض الوحيد للمريض . وقد يسبب فقر الدم إذا كان مستمراً.
- حكة و الم في منطقة الشرج .
- إفرازات مخاطية .
المضاعفات :
- نزيف .
- عروة جلدية عند فتحة الشرج .
- هبوط الشرج .
العلاج :
اهم شيء في هذا الموضوع هو الوقاية وذلك عن طريق تجنب العوامل التي تساعد على ظهور هذا المرض .مثال على ذلك ، الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالألياف لتجنب الإمساك المزمن .أما إذا أصيب الشخص بهذا المرض فيمكن إتباع الإرشادات التالية:
1/ تنظيف منطقة الشرج بالماء والصابون مع التجفيف باستخدام ورق حمام ناعم عدة مرات في اليوم
2/ استخدام بعض المراهم أو التحاميل التي تساعد على تخفيف الاحتقان .
أما إذا استمرت المشكلة فقد يلجأ طبيبك إلى الحقن أو العمليات الجراحية لإزالة هذه الدوالي .

الأحد، 17 يناير 2010

أنيـمـيا نقـص الحديد ومضـاعفاتهـا (تثـقـيف طــبى )

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
إن الحديد من الأملاح المهمة للجسم فهو يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم و يكسبه المقدرة على نقل الأكسيجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم المختلفة حيث يؤكسد ما بها من طعام فيوئد طاقة حرارية ضرورية لوظائف الجسم .
ويحتوي دم الرجل على 24-25مجم من الحديد لكل 100 سم3 من الدم بينما يحتوي دم المرآة على 42-48مجم حديد في كل 100 سم3 دم .
وتعيش كرات الدم الحمراء حوالي 120 يوم تتحلل بعدها و يحدث الهدم لعدد من هذه الكرات يعادل 1% منها كل يوم و هذا يمثل انبعاث 24 ملجم من الحديد يوميا و طبيعي يستفيد الجسم من هذا الحديد الناشئ ليبني من الهيموجلوبين في الكرات الحمراء الجديدة .
و وظائف الحديد في الجسم تتلخص فيما يلي :
1- يدخل في تركيب الدم .
2- ضروري لإنتاج الطاقة و الحرارة من المواد الغذائية .
3- يعادل الحموضة .
والزائد من الحديد يختزن في الكبد و الطحال و بعض البروتينات المعقدة لكي تستخدم عند الضرورة في حالة نقص موارد الجسم منه .
و يلاحظ إن الإناث يفقدن من 14-28 ملجم من الحديد مع دم الحيض , كذلك تفقد الحامل من 300-500 ملجم طول فترة الحمل لتكوين دم الجنين و لذلك وجب عليهن الإكثار من الأطعمة التي يكثر فيها الحديد أو على شكل حبوب الحديد .
وفي الأنيميا يكون عدد كرات الدم الحمراء منخفضا , و كذلك كيميا الهيموجلوبين في كل كرة حمراء تكون منخفضة فتصبح باهتة اللون و بالتالي تقل مقدرة الدم على نقل الأكسيجين مما يعرقل وظائف الجسم المختلفة و تؤدى إلى اللون الباهت للجسم و كذلك سرعة الإنهاك و الشعور بالضعف و التعب .
و يحدث هذا النوع من الأنيميا نتيجة نقص موارد الجسم من الحديد نتيجة العوامل التالية :
1- نقص كمية الحديد في الطعام الذي يتناوله الإنسان .
2- نقص درجة امتصاص الحديد في الجسم .
3- فقدان الدم بطريقة أو بأخرى .
4- وجود طفيليات معوية أو بواسير .
5- زيادة العادة الشهرية عند الإناث أو تكرار الحمل المتقارب .
و من أهم الاغدية التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد صفار البيض و الكبد و الفول و اللوبيا و الفاصوليا و الكاكاو و العدس و الخوخ و العسل الأسود و اللحم و الكلاوى و السمك و البسلة و السبانخ .

الـــــتدخين وأضـــراره (تثـقــــيف طـــــبى )


مضار التدخين
لايخفى على أحد بأن التدخين وتوابعه أصبح يمثل مشكلة كبرى من مشاكل الصحة العامة ومن أخطاره و الأمراض المزمنة التي يسببها والتي اتسع نطاقها في الآونة الأخيرة كالأمراض القلبية وتوابعها والسرطان كما أثبتت الدراسات الأخيرة أن التدخين أحد أسباب العجز الجنسي والعقم .
يتركب التبغ من مواد عديدة تزيد عن 300 مادة معروفة حتى الآن و منها :
- نيكوتين , و هو مركب سام جدا و خطرا على جميع المخلوقات. يستخرج النيكوتين من مادة : nicotianna tobacum . تختلف كمية النيكوتين وفقا لنوع الدخان, و طريقة استعماله, و يكون امتصاصه حتى 90 % في الأشخاص الذين يستنشقونه و إلى 10 %في عدم الاستنشاق. يمتص النيكوتين في السجائر العادية من الرئة بينما نيكوتين السيجار و الغليون عن طريق الفم و البلعوم, و لذلك يلاحظ بأن مدخني السجائر يستنشقون الدخان أكثر من مدخني السيجار و الغليون ليحصلوا على النيكوتين.كل سيجارة من السجائر تحتوي 20 ملغم من النيكوتين, إذا احتوت على غرام واحد من التبغ, وزن السيجارة حوالي خمسة غرامات. الجرعة المميتة للنيكوتين هي: 50 ملغم .
- البريدين : pyridine و هو أقل سمية من النيكوتين و أقل كمية إذا لا يتولد عن حرق غرام واحد من التبغ أكثر من ملغم واحد من البريديـن .
-مركبات الامونيا ( الأمونياك ) amonmia derivitives يتولد عن حرق غرام واحد من التبغ 3-5 ملغم من الأمونياك, و ضرره الصحي أنه يؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي للعين و الفم و الحنجرة و القصبة الهوائية و هو السبب في حدوث السعال و البصاق عند المدخنين .
- المواد القطرانية : Tar و هي الزفت, و يتولد حوالي 40 ملغم من كل كلغم من التبغ المحروق و قد ثبت علميا أن لهذه المادة مفعولا كبيرا في تكوين السرطان و خصوصا لما تحتويه من مادة البنزين ذات المفعول الأكيد في إحداث السرطان.
- أول اوكسيد الكربون : يتولد في دخان التبغ بنسبة تتراوح بين1-14 % , و هذا الغاز سام إذ يتحد مع الهيموجلوبين "خضاب الدم " hamoglobin , و يقوم بوقف قابلية الدم لحمل الأكسيجين و لهذا السبب فإن المدمنين على التدخين عادة ما يكون نفسهم قصيرا.
- مواد اخرى : مثل غاز الميثان, الكحول الأثيلي, أجسام فينولية, الزرنيخ الذي يأتي من المبيدات الحشرية التي يرش بـها التبغ , السيانيد, رماد ورق السيجارة و غيرها.
مضار التدخين :
- إن التدخين يسبب أنوعا عديدة من السرطان - من أهمها سرطان الرئة و البرهان إن سرطان الرئة نادر جدا بين غير المدخنين . إن معظم المصابين بسرطان الرئة هم بين مدخني السجائر أكثر من مدخني السيجار و الغليون.
- التدخين هو أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية
- التدخين يسبب تقلصاً في شرايين القلب وهذا بدوره يسبب الذبحة القلبية
- التدخين مضر جدا بالجنين ، لقد أثبتت الدراسات أن النساء الحوامل المدخنات معرضات بنسبة عالية للولادة قبل الأوان وللإجهاض ولولادة الجنين ميتاً ، ولموت الطفل في الأسابيع الأولى بعد الولادة.
- مرض بيرجز : يؤدي هذا المرض إلى التهاب سطحي أو عميق أو تخثر للأوردة , يصيب الشرايين الصغيرة و المتوسطة الحجم , و من أعراضه حدوث ظاهرة خاصة عند تعرض الجسم للبرد و يصبح لون الجلد أزرق فأبيض فأحمر, و يمكن أخيرا أن يؤدي إلى حدوث و ظهور التقرحات و الغرغرينات .
- التدخين يساعد على الصلع إلى جانب مضار التدخين الكثيرة فقد اكتشف أن له تأثيراً أيضاً على تساقط الشعر ، فالنيكوتين يسرع بالصلع الذي يصيب الكثيرين .
- ومن مضاره : التهاب اللثة و اللسان , التهاب الغدد اللعابية , تقرحات و سرطان الفم .

تخصـص الرمـــد القــناة الدمعــية وظـيفتــها ومشــاكلهــا (تثـقــيف طــبى )

الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
هي القناة التي تربط العين بالأنف, وتمر عبر عظم الأنف, وتتكون بداية من قناتين صغيرتين طول الواحدة منها 8 مم, ثم يأتي الكيس الدمعي ويبلغ طوله 10 مم, ثم أنبوبة الأنف الدمعية, وطولها 12 مم, وقطر القناة الدمعية يتراوح ما بين 1 مم و حتى 2 مم ووظيفة القناة الدمعية هي تصريف وتمرير الدمع المتكون من الغدة الدمعية في العين الى الأنف . ومعروف أن وظيفة الدمع حماية العين من الجفاف, وعليه فأن وظيفة الغدة الدمعية هي افراز الدمع الذي تأخذ العين الكمية المناسبة منه , و الزائد من الدمع ينحدر بقوة الجاذبية الارضية عبر القناة الدمعية الى الأنف . والله سبحانه وتعالى وضع في القناة الدمعية سبعة صمامات تسمح للدمع بالنزول الى الأنف, ولا تسمح للدمع بالرجوع .
ان انسداد قناة الدمع يعتبر المرض الرئيسي والأساسي بين أمراض الجهاز الدمعي, حيث ان الدمع لا يمكنه المرور عبر القناة وذلك بسبب انسداد القناة في أي جزء من اجزائها : العلوي والوسطي والسفلي , مما يؤدي الى تدفق الدمع من العين ..........
وعندها يشكو المريض من مرض زيادة الدمعان. وفي هذه الحالة يجب فحص المريض وأجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من انسداد القناة الدمعية,
وهذه الفحوصات هي :
1- فحص تصريف القناة بواسطة مادة الفلورسين, بحيث اذا ظهرت مادة الفلورسين في الأنف تكون القناة سليمة , وبعكس ذلك يكون بها انسداد.
2- التصوير بالأشعة للقناة الدمعية, بواسطة المادة الملونة , حيث تحقن هذه المادة في القناة الدمعية , وتأخذ عدة صور بعد عدة دقائق , للتأكد من انسداد أو من سلامة القناة . وإذا ثبت انسداد القناة فهناك عدة طرق للعلاج حسب موقع الانسداد :
أ- طريقة توسيع مدخل القناة بالمعدات الطبية .
ب- طريقة وضع أنبوبة للتوسع عبر القناة حتى مخرج القناة في الأنف .
ج- طريقة توسيع القناة الدمعية بالكامل .
د- طريقة تدليك موقع القناة الدمعية عند الأطفال .
ه- العملية الجراحية لتكوين مصرف جديد للدمع من خلال الأنف .
ان كثيرا من امراض الأنف تؤدي الى انسداد القناة في جزئها السفلي , لذلك يجب الكشف من قبل اختصاصي الانف والأذن والحنجرة للتأكد من عدم وجود لحميات او ورم او أعوجاج في الحائط الانفي او تضخم في القرنيات الانفية, وذلك قبل القيام بأي اجراء من الأجراءات السابقة .
كما انه لا يمكن لأي مخاط أنفي او قشور انفية بعد اجراء اي عمل جراحي في الأنف ان ترجع عبر قناة الدمع الى العين, وذلك لضيق قطر القناة ولوجود صمامات في القناةالدمعية, ووظيفة هذه الصمامات السماح للدمع بالمرور, ولا تسمح له بالرجوع. وفي بعضالحالات اثناء النفخ شوهد خروج هواء من العين , وذلك بسبب عدم وجود هذه الصمامات.

التـســـمم الغـــذائى ( تثــقـــيف طــــــــبى )


التسمم الغذائي Food Poisining
الدكتور / عبدالله جاد
الطعام الملوث يمكن ان يُمرض الانسان-وبخاصة الاطفال- مرضاً شديداً خلال ساعات من تناوله.
الأطفال أكثر عرضة, بسب عدم اكتمال تطور منظوماتهم المناعية, هم اكثر من الكبار عرضة للاختلاطات الخطيرة,الناجمة عن التسمم الغذائي, فان من الواجب ان يولوا عناية خاصة.
يعرف التسمم الغذائي بأنه حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال مدة تتراوح ما بين ساعة واحدة و ثلاثة ايام على شخص أو عدة أشخاص عقب تناولهم أغذية ملوثة بالبكتيريا ،أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات, وايضا الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والطفيليات ومواد كيماوية سامة مثل التسمم الناتج عن تناول الفطر. وتشمل ألاعراض اقياءاً و اسهالاً و مغصاً و ارتفاع حرارة.
و يعد التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا السبب الرئيسي في أكثر من 80% من حالات التسمم الغذائي.
الاصابة بالمرض ناتج عن: تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا ،أو السموم التي تنتجها هذه الكائنات:
- بالميكروبات: الاصابة عن طريق تناول طعام يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات حيث تخترق الغشاء المخاطي للأمعاء وتظهر أعراض المرض (ومنها السالمونيلوزيس ، وهي تنشأ عن تلوث الغذاء بميكروبات السالمونيلا والتي توجد في أمعاء كثير من الحيوانات الأليفة والبرية مما ينتج عنه تلوث للتربة ومصادر المياه والصرف بالناطق المحيطة وبالتالي زيادة فرص وصولها للغذاء والماء وبصفة خاصة اللحوم والدواجن والبيض والألبان ومنتجاتها)
- بالسموم التي تنتجها الميكروبات:الإصابة بواسطة السموم (التوكسينات) التي تفرزها الميكروبات أثناء تكاثرها في الغذاء وهذه السموم التي تسبب المرض للإنسان وليس الميكروب نفسه(البتيولزم وهو من الأمراض القاتلة حيث يسبب شللاً جزئياً أو كاملاً للأعصاب ويحدث نتيجة للسموم التي يفرزها ميكروب الكلوسترديوم بوتيولينم في الأغذية ، وهو ميكروب لا هوائي وينمو في الأغذية المحفوظة بطرق غير سليمة ، وتظهر علامات فساد على العبوات الملوثة بهذا الميكروب مثل رائحة كريهة وقد تكون مصحوبة بانتفاخ العبوات . والتسمم بالاستافيلوكوكس وهو أكثر الأنواع انتشاراً ويحدث من أحد السموم التي يفرزها ميكؤوب المكور العنقودي (استافيلوكوكس) عنما يتكاثر في الأغذية التي تحتوي على بروتين ، ولإنسان هو المصدر الرئيسي لهذا الميكروب حيث يوجد في فتحتي الأنف وعلى الجلد والشعر والوجه.
اكثر الأطعمة تسبباً في التسمم الغذائي
تشمل الاطعمة ذات الاسباب الشائعة للتسمم ما يلي:
- البيض النيء او قليل النضج؟
- السلطة التي يدخل المايونيز فيها.
- الفواكه و الخضر النيئة و غير المغسولة و كذلك اللحوم او الدواجن النيئة.
- القريدس و المحار بأنوعه ( النيئ ).
- عصير التفاح و سواه من عصير الفواكه غير المبستر.
- الحليب و الجبن غير المبسترين.
- الاطعمة المخفوظة منزلياً.
- اللحوم و النقانق المعلبة.
الاعراض:
- غثيان قيء
- اسهال
- تقلصات في المعدة والأمعاء
- وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي بجانب الاضطرابات المعوية
- وتختلف أعراض الإصابة وارتفاع الحرارة وشدتها والفترة الزمنية اللازمة لظهور الأعراض المرضية حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تناولها الإنسان.
التشخيص و ذلك: بالتشخيص الاكلينيكي- و هو بوجود وجود قيئ و اسهال و مغص.
بالتشخيص المعملي- و ذلك بوجود الميطروبات في عينة من قيئ المريض
او عينة من الاسهال.

العلاج: يجب ان يكون سريعاً و هو غسل المعدة و اعطاء السوائل بجميع الطرق الممكنة مع اعطاء بعض المضادات الحيوية للقضاء على الميكروب.
الوقاية: و ذلك باتباع الامور التالية:
- اذابة اللحوم او الدواجن او السمك بعد اخراجها من علبة التجميد بالبراد, يجب ان تتم بوضعها على الرف السفليمن البراد, لئلا تتساقط قطرات من سوائلها على الطعام. تجنب اذابتها بوضعها على سطوح المجلى اذ ان درجات الحرارة الدافئة تسجع الجراثيم على التكاثر.
- عدم ترك الأغذية المطهية لمدة طويلة في درجة حرارة الغرفة حتى نمنع نمو الميكروبات وتكاثرها .
- غسل اليدين جيداً قبل الاكل و بعده.
- غسيل اللحوم والدواجن جيداً أثناء عملية التجهيز مما يساعد على خفض عدد الميكروبات.
- خفض حدوث الأمراض في الحيوان حيث أن التحكم فيها يمنع انتشار الميكروبات المسببة للأمراض في اللحوم ومنتجاتها ، فمثلاً مرض السالمونيلوزس يجب أن يبدأ التحكم فيه بإزالة ميكروبات السالمونيلا من غذاء الحيوان ومنع التلوث من حيوان لآخر داخل المزرعة .
- يجب الاهتمام بنظافة وتطهير أجهزة وأدوات المطبخ بعد نهاية كل يوم عمل بالمطبخ وكذلك بعد استخدامها في تجهيز الأغذية النيئة (مثل اللحوم والدواجن) ، حيث أن ذلك يقلل فرص التلوث من المواد الأولية والأغذية النيئة إلى الأغذية المطهية .
- الحصول على الأغذية من مصادر سليمة منعاً لنشر التلوث .

السبت، 16 يناير 2010

مــرض الذئبـــة الحمـــراء ( تثــقــيف طـــــبى )

الذئبة الحمراء
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
وينقسم إلى أنواع منها المزمن والحاد
- الذئبة الحمراء المزمنة.
تصيب الجلد فقط حيث تظهر الأعراض على هيئة بقع حمراء محددة على الخدين أو الأنف غالبا أو كليهما معا وتكون مغطاة بقشور صغيرة رقيقة ملتصقة بها وقد تظهر عليها بعض الشعيرات الدموية وتستمر الإصابة فى الانتشار البطيء لعدة شهور أو سنوات ثم تلتئم فى الوسط محدثة ندبة رقيقة.
- الذئبة الحمراء الحادة.
تصيب الأعضاء الداخلية بالإضافة إلى الجلد وتظهر على هيئة بقع حمراء حادة متورمة على الوجه والجسم واليدين وتمتد البقع المتجاورة وتتشابك مع ظهور بقع جديدة فى أماكن أخرى من الجلد ويشكو المريض من زيادة الحساسية للشمس إذ يحمر الجلد بعد تعرضه للشمس لفترة قصيرة
ويصيب النوع الحاد الإناث أكثر من الذكور خاصة فى العقدين الثانى والثالث من العمر ويصحب هذا النوع ارتفاع فى درجة الحرارة وآلام فى المفاصل كما تظهر أعراض أخرى على الجلد مثل الذئبة الحمراء المزمنة وإصابة الأوعية الدموية الصغيرة مع ظهور نزيف تحت الجلد والتهاب الأوعية الدموية بأطراف الأصابع إضافة إلى سقوط الشعر
كما أن هذا النوع من المرض قد يصيب أيضا الأعضاء الداخلية مسببا واحدا أو أكثر من الأعراض التالية
- إصابة القلب وأغشيته وصماماته.
- إصابة الرئتين والغشاء البلورى.
- إصابة الكليتين مع ظهور زلال فى البول.
- أنيميا ونقص فى كرات الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم وزيادة فى سرعة الترسيب.
- إصابة الجهاز العصبى مما قد يتسبب فى حدوث اضطرابات نفسية أو خلل فى الاتزان أو شلل.
وإذا ترك المريض دون علاج فإنه عادة ما يتوفى فى ظرف أسابيع أو شهور قليلة نتيجة التهاب رئوي حاد أو فشل فى وظائف الكليتين والتسمم بالبولينا
أسباب المرض:
هذا المرض يحدث نتيجة لنوع خاص من المناعة ضد الذاتية حيث يتحفز الجهاز المناعى فى الجسم ويفرز مضادات لأنوية الخلايا ومضادات لحمض الريبوز النووى منزوع الأكسجين مما يؤدى إلى تدمير الكثير من الأنسجة فى الجسم
وما زالت الأسباب المؤدية لحفز جهاز المناعة هذا غير معروفة ولكن عامل الوراثة يلعب دورا والتعرض للشمس قد يزيد من حدوثه.
العلاج:
* النوع المزمن.
- يعالج بواسطة أقراص ضد الملايا مثل الكلوركين وهى تقى الجلد من التأثير الضار للشمس والأشعة فوق البنفسجية.
- ضرورة تجنب التعرض للشمس ووضع مراهم لوقاية الجلد من تأثيرها.
- مركبات الكورتيزون موضعيا.
* النوع الحاد.
- راحة تامة فى السرير فى حجرة مظلمة بعيدة عن الضوء القوى والضوضاء.
- مركبات الكورتيزون بجرعات كبيرة كوسيلة لإنقاذ حياة المريض حتى يجتاز المرحلة الخطيرة مع ملاحظته أثناء تعاطى هذه المركبات ثم تقلل الجرعة بعد ذلك تدريجيا.
- قد يحتاج المريض إلى عمليات نقل دم بكميات قليلة على فترات متقاربة.
- المقويات العامة والفيتامينات وغذاء خفيف يحتوى على العناصر الغذائية الكافية.

ارتفـــاع ضـغــط الـــــدم (تثــقـــيف طـــبى )


إرتفاع ضغط الدم
الدكتور / عبدالله جاد مدير العيادة
يعتبر إرتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة و المنتشرة في العالم ، و هو ما يسمى بالمرض ( القاتل الصامت ) و ذلك لأن المريض المصاب بإرتفاع ضغط الدم قد لا يشعر بإصابتة و ذلك لأن ليست له أعراض. فقلة المعرفة عن هذا المرض يؤدي الى مضاعفات مزمنة و حادة ، فلتغلب على هذا المرض يجب معرفة أسباب حدوثة ، و طريقة التعامل معهذا المرض و علاجه
ضغط الدم هو عبارة عن قوة القلب في ضخ الدم و تحريكه عبر الأوعية الدموية ، فيسري الدم ناقلاً الأكسيجين إلى أعضاء و أنسجة الجسم، وبعد إستخدام الأكسيجين المنقول الى الأعضاء و الأنسجة يعود نحو القلب عن طريق الأوردة ، فيقوم القلب بضخ الدم بإتجاه الرئتين لكي يعود تحميله بالأكسيجين و من ثم يعود الى القلب ليضخه بأتجاه الشرايين ، فإرتفاع ضغط الدم هو زيادة الضغط على جدران الشريين ، مما يؤدي الى تصلب هذه الشريين ،مما يصعب مهمة القلب على ضخ الدم الى الجسم
ويميّز ضغط الدم بالضغط الانقباضي وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب ، والضغط الانبساطي وهو ضغط الدم عن ارتخاء عضلة القلب
ويكون ضغط الدم مرتفعاً عندما يكون الضغط الأنقباضي أعلى من (140) مليميتر زئبقي والضغط الأنبساطي أعلى من (90) مليميتر

و يعتبر أرتفاع ضغط الدم من أهم الأسباب الرئيسية إلى الإصابة بالأزمات القلبية والصدمات الدماغية وأمراض الكلى وأعتلال الشبكية وغيرها من الأمراض الناتجة عن إتلاف الشرايين.
أنواع ضغط الدم وأسباب ارتفاعه:
ـ أرتفاع ضغط الدم الأولي
ـ أرتفاع ضغط الدم الثانوي
ومن أهم الأسباب أرتفاع ضغط الدم الأولي هو
ـ العامل الوراثي فتزداد الإصابة في حالة وجود اصابة سابقة بين الآباء أو الأقرباء.
ـ زيادة استهلاك ملح الطعام فذلك يؤدي الى احتجاز الجسم للسوائل، وقد يؤدي ذلك الى زيادة حجم الدم
ـ السمنة و قلة الحركة، التوتر و الحياة اليومية الغير مستقرة
وأسباب أرتفاع ضغط الدم الثانوي عائد الى اعتلال الكلى في الغالب أو اضطراب بعض الهرمونات وهناك أسباب أخرى ، وهذا النوع يمكن التغلب عليه عن طريق علاج الأسباب التي أدت إلى حدوثه.
العوامل التي تساعد على أرتفاع ضغط الدم:
هناك عوامل عديدة و أهمها :
ـ العامل الوراثي : وجود أرتفاع ضعط الدم عند الأباء أو الأمهات ممكن أن يؤدي الى حدوث هذا المرض عند الأولاد، لذلك إذا كان أحدهم يعاني من أرتفاع في ضغط الدم يجب أخبار الطبيب عند المعاينة ، و لكن هذا لا يعني إذا كان الأهل يعانون من هذا المرض بأن الأولاد من الضروري سوف يعانون إنما هو عامل مساعد.
ـ العامل النفسي : وهذا العامل يلعب دوراً مهماً في حدوث إرتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان المريض يعاني من حالة نفسية مزمنة و متكررة سواء كانت هذه الحالة متعلقة بالبيت أو بالعمل.
ـ السمنة : تلعب السمنة دوراً مهماً في إرتفاع ضغط الدم ، فهناك علاقة بين الوزن و ضغط الدم ، فزيادة في الوزن 10 كيلو تؤدي الى إرتفاع ضغط الدم إلى 2 - 3 مليميتر زئبقي . فالأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد عند فحص الدم يظهر إرتفاع في مستوى الكوليستيرول ، مما يؤدي الى تصلب الشريين و منها الى مضاعفات حادة أخرى.
ـ قلة الحركة : إن الأشخاص الذين يعيشون حياة الخمول معرضون لأرتفاع ضغط الدم الى 20-25 % أكثر من الأشخاص الذين يمارسون حياة العمل و الحركة و التمارين الرياضية .
ـ التدخين : وهو من العوامل التي تؤدي الى إرتفاع ضغط الدم ،و الى أمراض القلب و الشريين ، مما يؤدي الموت المبكر .
ـ زيادة استهلاك ملح الطعام فذلك يؤدي الى احتجاز الجسم للسوائل، وقد يؤدي ذلك الى زيادة حجم الدم .
ـ بعض الادوية : مثل بعض حبوب منع الحمل ، او حبوب تخفيف الوزن ، وادوية اخرى كثيرة لذلك يجب إستشارة الطبيب.
أعراض ضغط الدم
عند الأصابة بأرتفاع ضغط الدم من الأحتمال أن يعاني المريض من الأعراض التالية
ـ ألام في الرأس
ـ دوخة
ـ عدم الرؤية الواضحة
ـ ألام في القلب
ـ زيادة في دقات القل
مضاعفات إرتفاع ضغط الدم:
يعتبر إرتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة و الخطرة ، و خطوراتها تتكمن في انها لها تأثير سلبي و حاد على أعضاء جسم الأنسان ، و أكثر الأعضاء تأثيراً ( القلب ، الأوعية الدموية ، الدماغ ، الكلى و العيون ) و يعود حدوث هذا التأثير الى اهمال متابعة ومعالجة ارتفاع ضغط الدم و عدم التقيد بأرشدات الطبيب .
القلب : إن التوتر أو الجهد المستمرلعضلات القلب على خلفية إرتفاع ضغط الدم ممكن أن يؤدي الى زيادة حجم هذه العضلات و بالتالي الى تضخم القلب ، و هذا يزيد من خطورة حدوث خلل في نظم القلب و سوء المدد الدموي لعضلات القلب وتكون النتيجة الحتمية لكل هذا الإصابة بالذبحة الصدرية (الام حادة في الصدر سببها تضيق شرايين القلب) والجلطة القلبية.
الدماغ : إن إرتفاع ضغط الدم الى ( 189/105 مليميتر زئبقي ) أو أكثر ممكن أن يؤدي الى جلطة دماغية او انفجار في الشرايين و هذا بدوره الى الاصابة بنزيف في المخ .
العيون : الأرتفاع المستمر لضغط الدم ممكن أن يؤدي ايضاً الى نزيف في العين وذلك بسبب تمزق في الشريين التي تغذي العين ، مما سيؤدي الى فقدان البصر تدريجياً ثم العمى.
الأوعية الدموية : و بالنسبة الى الأوعية الدموية فأرتفاع ضغط الدم ممكن أن يؤدي الى تصلب الشريين و ذلك بسبب ترسب الدهون على جدران تلك الأوعية ، مما يؤدي الى ضيق هذه الأوعية تدريجياً، مما سيؤدي الى ضغف جريان الدم داخل هذه الأوعية الى القلب و الدماغ و غيرهم و إصابة هذه الأعضاء بالجلطات و النزيف .
الكلى : إن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي الى - ضعف أو ضيق الأوعية الدموية وذلك سيؤدي الى ضغف جريان الدم الى الكلى وتقليل كمية الدم إلى الكليتين يؤدي إلى انخفاض فى وظائف الكليتين ، وهبوط عام فى وظائف الكليتين ،مما سيؤدي إلى الفشل الكلوى .
التشخيص :
إن تشخيص إرتفاع ضغط الدم لا يحتاج الى تلك الصعوبة ، ويتطلب ذلك الكشف الدوري المنتظم لقياس ضغط الدم و ذلك عن طريق جهاز يسمى جهاز قياس ضغط الدم ، ومن المهم ان نعرف ان ضغط الدم يتغير وباستمرار خلال اليوم. وعادة ما يكرر الطبيب قياس الضغط في أوقات مختلفة قبل التأكد من التشخيص.
ما هي الفحوصات الائزمة عند الأصابة بإرتفاع ضغط الدم ؟
ـ فحص البول
ـ فحص الدم
ـفحص كيمياء الدم
ـ أشعة الصدر
ـ تخطيت القلب
علاج إرتفاع ضغط الدم
بعد التأكد من أن المريض يعاني من إرتفاع في ضغط الدم ، فعلى المريض البدء في تغيير نظام حياته و إتباع النصائح و تجنب العوامل التي تساعد على تطور المرض ، وإتباع ارشدات الطبيب ، فهذا يساعد المريض التغلب على هذا المرض وتجنب حدوث المضاعفات المزمنة التي قد تؤدي الى التأثير السلبي الحاد على أعضاء الجسم الأخرى
فالتغير في نظام حياة المريض هذا يعني التغيرفي أسلوب معيشة وتغذية المريض و يتكمن ذلك في :
ـ إتباع نظام غذائي صحي : تناول الأغذية الصحية، وزيادة حجم الأكلات المفيدة مثل الحبوب/ الفاكهة/ الخضراوات والألبان المنخفضة الدسم، والاعتماد في الطعام على زيوت لا تسبب زيادة في نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة مثل زيت الذرة وعباد الشمس والزيتون،
والاقلال من تناول النشويات والسكر والدهون، فهذا يساعد علي إنقاص الوزن وخفض معدل ضغط الدم.
ـ تخفيض الوزن : إذا كان معدل وزنك زائداً فستكون في خطر أعلى من ارتفاع ضغط الدم. لذلك حاول السيطرة على مستوى وزنك بزيادة قيامك بالنشاط الجسدي على نحو أكبر وعن طريق التغذية الصحية. قلل من كمية الدهن الذي تأكله واملأ معدتك بالطعام النشوي.
ـ عدم الأفراط في كمية الملح في الطعام يؤدي الى انخفاض الضغط المرتفع، وتؤكد دراسات حديثة ان 2.5مجم ملح زيادة عن المعدل الطبيعي تؤدي الى ارتفاع الضغط بمعدل 7 إلى 10 مم/ زئبق.
ـ التمارين الرياضية : مزاولة التمارين الرياضية مثل السباحة والجري بانتظام حسب توجيهات الطبيب المعالج على أن يبدأ فيها المريض بالتدريج إذا لم يسبق له التمرين من قبل. فممارسة الرياضة وبذل المجهود العضلي الذي يؤدي الى التعب يساعد في خفض الكوليسترول وفي تثبيط الجهاز العصبي ويساعد علي إنقاص الوزن.
ـ الإمتناع عن التدخين: التدخين يعمل علي رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتجمع الكتل الدهنية علي جدار الشرايين، وكما أنه يساعد علي إنقباض الأوعية الدموية مما يؤدي الى مشاكل في القلب
- البعد عن العصبية والانفعال : تأثير الضغط العصبي يكون تأثير مؤقت في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعينو .يمكنك تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني ومحاولة الراحة والهدوء. يمكنك تغيير روتينك اليومي عن طريق تغيير نظام حياتك، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية، تجنب القلق المستمر ومحاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء والتفكير.
- الحد من تناول حبوب منع الحمل (للنساء) واللجؤ إلى استعمال وسائل أخرى إذا كانت المريضة في سن الإنجاب وخاصة إذا كانت من الفئة التي يزيد وزنها مع تناول حبوب منع الحمل. وهذه الفئة من النساء لديهن قابلية للإصابة بالمضاعفات ؛ ولذا يلزم متابعتهن من قبل الطبيب بانتظام.
ـ الحد من تناول الكحوليات والكافيين: فإن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم.
في حالة ارتفاع الضغط المتوسط أو الشديد يقوم الطبيب المعالج بوصف الدواء حسب حالة المريض بالإضافة إلى مراعاة العوامل التي سبق ذكرها ، ويحدد كمية الدواء وفق معدل الضغط المطلوب.
- بعض أنواع العلاجات الدوائية:
(Diuretics) مدارات البول: هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم والمياه لتقليل حجم الدم في الأوعية
(Beta blockers) وهي تعمل بسد مستقبلات البيتا على القلب مما يؤدي الى خفض نبضات القلب و من ثم نتاج القلب وكذلك تقلل من افراز الكلى للرينين (Renin) الذي يساعد في إنتاج الأنجيوتنسين وكذلك لها تأثير يخفف من حدة التوترمثال أتينالول (Atenolol) الأسم التجاري تنورمين(Tenormin).
(Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors)هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية.
(Calcium antagonists) وهي تعمل بسد قنوات الكالسيوم للعضلات الناعمة في جدار الأوردة مما يؤدي إلى استرخاء جدرانها و بالتالي تقلل من المقاومة الطرفية للدم و من ثم ضغط الدم مثال نيفدبين(Nifedipine) الأسم التجاري أدالات(Adalat), دلتيازم(Diltiazem) الأسم التجاري دلزم(Dilzim), أملوديبين (Amlodipine) الأسم التجاري نورفاسك(Norvasc).
(Direct Vasodilators)يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين ومنع ضيق الشرايين نفسها.
(Central-acting agents) هذه الأنواع تعمل علي منع المخ من إرسال المؤشرات إلي الجهاز العصبي لزيادة ضربات القلب أو تضييق الأوعية الدموية.
(Alpha- Blocker)تقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية.
نقاط هامة حول عملية قياس ضعط الدم
ـ قبل البدء في قياس ضغط الدم ، على المريض الإسترخاء لمدة ٥ دقائق
ـ عند قياس ضغط الدم ، يجب أن تكون يد المريض خالية من ملابس تكاد أن تعيق عملية القياس
ـ يجب على المريض تجنب الكلام عند قياس ضغط الدم
ـ يجب الحرص على أن تكون يد المريض ثابتة وغيرمتحركة
ـ عند وضع الجهاز في اليد ، يجب الحرص على وضع الجهاز على مستوى القلب
ـ من الأفضل أن يقاس ضغط الدم مرتين في اليوم في نفس الوقت صباحاً و مساءاً
ـ لمرضى ضغط الدم ، عند قياسهم ضغط الدم يجب كتابة نتائج القياس على مذكرة خاصه و ذلك من أجل إطلاع الطبيب على تلك النتائج .
ـ المكان الذي سوف يتم فيه قياس ضغط الدم ، يجب أن يكون هادئاً
ـ يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة حوالي (C°٢١ ) لأن هبوط في درجة الحرارة ممكن أن يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم

الجمعة، 15 يناير 2010

الأســــعافـات الأولــــــية ( تثــقـيف طـــبى )

الدكتور / عبدالله جاد
الإسعافات الأولية قد تكون الفارق بين الحياة والموت تابع معنا عبر
هذا الدليل أهم الإجراءات التي يمكنك اتخاذها سريعًا لإنقاذ المصابين، حتى تأتي سيارة الإسعاف.. لعلّ الله يجعلك سببًا لحفظ تلك الأرواح...
فلنبدأ
المحافظة على التنفس سالكًا
بسبب عدم تحكم المصاب الفاقد للوعي في عضلاته بما في ذلك اللسان فإن إمكانية حدوث انسداد بالمسارات الهوائية كبيرة؛ لذلك لا بد من وضع المصاب مستلقيًا على جنبه.
كما أنه يمكن أن يكون بفم المصاب الفاقد للوعي شيء مثل أكل أو دم أو قيء، فلا بد من إخراجه فورًا للوقاية ضد مخاطر استنشاق ذلك الشيء.
الاهتمام بالمحافظة على مسارات الهواء سالكة لها الأولوية على الاهتمام بأية إصابات بما في ذلك إصابات العمود الفقري.
وبالتالي في حالة المريض الفاقد للوعي أول شيء نفعله هو وضعه على جنبه، ثم فتح فمه للتأكد من خلوه من أية عوائق، وإذا وجد أي شيء يُخرَج فورًا باستخدام أصبعين اثنين مع الحرص على عدم إدخال اى شىء إلى الداخل.
****************** الاسعافات الألوية **********************
غالباً ما نواجه طوارئ من شأنها تعريض حياتنا , وحياة اخرين للخطر, وكم ناسف, في أحيان
كثيرة لوفاة شخص في حادث مفاجئ بسبب عجزنا عن اسعافه. هنا حالات الطوارئ اليومية يتارجح فيها المرء بين الحياة أو الموت , مع نصائح وإرشادات لطريقة مواجهتها , حيثما يحضر الطبيب او سيارة الاسعاف
آلام البطن
أول الأعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هو شعور بالانزعاج في منطقة البطن. مدد الشخص المصاب في فراشه وضع كيساً من قطع الثلج على الناحية التي تؤلمه . لا تعطيه أي طعام أو شراب قبل استشارة الطبيب فذلك قد يزيد احتمال انفجار الزائدة الملتهبة ويخلق وضعاً أشد خطورة . ولا يجوز اطلاقاً اعطاء المصاب , مسهلات لدى الشعور بأي ألام في البطن
الاختناق
في حالات الاختناق، عملية الانعاش, بالتنفس الاصطناعي من الفم الى الفم تتطلب اولا فتح مجرى التنفس لدى المصاب باحناء رأسه الى الخلف ورفع فكه الاسفل. بعد ذلك أقفل منخريه بسبابتك وابهامك وانفخ في فمه بقوة كافية ليرفع صدره, تابع الانعاش بمعدل 12 نفسا في الدقيقة. لا تيأس وتتوقف عن مهمتك بسرعة. فكثيراً ما أنتعش ضحايا اختناق بعد ساعات من مباشرة عملية التنفس الصناعى واستدعى سيارة الاسعاف
عضات الكلاب
كلب شارد يهاجم شخص ويعض ساقه. اعتبر ان اي كلب هو مصاب بداء الكلب حتى يثبت لك العكس، سارع الى اتخاذ الاجراءات اللازمة. اغسل موضع العضة بالماء الجاري لأزالة آثار لعاب الكلب. بعد ذلك استخدم الشاش الطبي لتنظيف الجرح بالصابون والماء. غطي الجرح بظماد معقم وحاول القبض على الكلب لفحصه والتأكد من عدم اصابته بداء سعار الكلب
الحروق
أصيب شخص بحروق بالغة. هنالك انواع مختلفة من المعالجات للحروق البسيطة. أسكب الماء المثلج على الحرق ثم ضع فوقه كيساً يحوي قطعاً من الثلج على الحرق او ضمادات مبللة بالماء البارد، وذلك بعد ازالة بقايا الثيلب المحترقة لتحاشي التلوث بالجراثيم، ثم طهر الحرق بمادة معقمة، اما حروق الدرجة الثالثة، اي نوع الاعمق، فهي خطيرة ويجب ان يعالجها اخصائى الجراحة فوراً. في مثـل هذه الحالات ينبغي تغطية المنطقة المحروقة بضماد غير لاصق او بقطعة قماش نظيفة، ويمكن التعرف على حروق الدرجة الثالثة من لونها الفحمي او الابيض
آلام الصدر
أجلس في وضع منحن الوراء بمقدار 45 درجة تقريبا, اذا كان الألم شديداً ومتواصلا، خصوصاً اذا امتد الى الكتفين او الذراعين او العنق, فربما انت امام أزمة قلبية. استدع فى الحال سيارة اسعاف
الغص بالطعام
يغص احد الاشخاص بقطعة من اللحم. أسأله اذا كان يستطيع الكلام . اذا امكنه ذلك فمعناه ان الهواء يدخل الى رائتيه وبالتالي ففي وسعه ان يسعل ويقذف العائق الذي يغص به الى الخارج . اما اذا عجز عن الكلام، فأضربه بعقب يديك ضربات سرية وقوية على ظهره بين عظمتي الكتفين. لا تحاول ازاحة العائق باصبعك او دفع ماء او شراب في بلعومه. اذا بقي مجرى التنفس مسدوداً، استخدم مناورة هيمليخ ". قف وراءه ولف ذراعيك حول خصره ، ثم اقبض احدى يديك وضع جانب الابهام على بطنه بين القفص الصدري والسرة . امسك بيديك الاخرى قبضة يدك الاولى واضغط بحركة سريعة مع دفع الى اعلى. كرر الحركة حتى ينزاح العائق واستدعى سيارة الاسعاف
الجروح
جرح شخص يده فأخذت تنزف بغزارة. انزع من معصمه واصبعه الخاتم والساعة، وارفع ذراعه المصابة فوق مستوى القلب ثم اضغط الجرح مباشرة. اذا لم يكن احد الاوردة الرئيسية مقطوعاً، فان النزف يتوقف عادة بالضغط المباشر. اما اذا لم يتوقف، فاضغط على الوريد من الداخل ( في جروح الساق يكون الضغط على وريد في اعلى الفخذ من الداخل ) لا تستعمل المرقأة (ضاغط لوقف الترف ) الابعد اخفاق جميع الوسائل الاخرى، لأن هذه تمنع وصول الدم الى الطرف المصاب كله وربما سبب ذلك الغرغرينة .
غيبوبة السكر
شخص مصاب بمرض السكر في الدم بأ يتصبب عرقاً ويرتجف ويتصرف في حال من التشتت الفكري. لا تعطه حقنة انسولين او جرعة من العقاقير المضادة للسكر، اذ ربما تكون حالة ناجمة عن هبوط سريع في مستوى السكر في الدم, وهذا ينتج عادة من تناول جرعة مفرطه من الانسولين. حاول ان ترفع مستوى السكر في دمه بان تدعه يتناول شرابا يحتوي على السكر او قطعة حلوى او يمص قطعة سكر واستدعى سيارة الاسعاف
الصدمة الكهربائية
سلك كهربائي خارجي ينقل تياراً يسقط على شخص . قبل اي شيء يجب فصل جسد المصاب عن التيار الكهربائي . استخدم خشبة جافة او غصن شجرة لابعد السلك او اعقد بعض ثيابك حول المصاب و اجذبه بعيداً عن السلك. اذا امسكت بثيابه او حذائه، فربما عرضت نفسك للخطر لأن جسده قد يكون ناقلا للكهرباء, تأكد من ان اي شيئ تستعمله هو جاف وغير ناقل للكهرباء وانك تقف على أرض جافة. اذا جست نبض صديقك وكان متوقفاً، فقد تضطر الى انعاشه بالتنفس الصناعى من الفم الى الفم, وربما استدعت الضرورة اللجوء الى الشق الحنجرى ولكن لايقوم به الا المدربين وهذا يستوجب تدريباً خاصا واستدعى سيارة الاسعاف
الصـــدمــات
احد المصابين بحادث يبدو جلده شاحبا وندياً ونبضه متسارعاً وتنفسه سطحيا او سريعاً او غير منتظم. هذه الاعراض تدل على الصدمه التي تأتي غالباً نتيجة اصابة جسدية خطيرة. تأكد من بقاء المصاب دافئاً وممدداً علىظهره ومن بقاء قدميه مرتفعتين نحو 30 سنتمتراً فوق مستوى رأسه. هذا الوضع يحافظ حرارة الجسم ويساعد الدورة الدموية حتى وصول الاسعاف
حوادث السيارات
انت اول الواصلين الى موقع حادث اصطدام خطير. لا تنقل المصابين من اماكنهم الا اذا كان ذلك ضرورياً لسلامتهم مخ خطر آت. حاول ان تهديء روعهم وتبقيهم في وضع مريح. اذا كان أحدهم ينزف من أذنيه أو انفه أو فمه، فقد تكون جمجمته متصدعة وبقائه بلا حراك تخفف من احتمال تفاقم النزف. اذا كان يحس بخدر او نمل في ساقه او احد اطرافه، فذلك يدل على اصابة خطرة في ظهره او رقبته، وفي هذه الحال فان اي حركة قد تسبب له شللا او حتى الموت. اذا لم يقم لديك شك في ان رقبته مصابة،حاول أن تخفف صعوبة تنفسه باحناء رأسه الى الوراء لفتح مجرى التنفس. حاول اذ تيسر ذلك ،معالجة النزف او الحرق او الصدمة او الغيبوبة بالاساليب التي سبق ذكرها واستدعى سيارة الاسعاف
ضربة الشمس
شخص ظل ساعات تحت اشعة الشمس الحادة. وفجأة شعر بعياء ودوار واصبح جلده حاراً وجافاً. الجلد الحار والجاف المترافق مع بلبلة عقلية دلالة على ضربة شمس. اعط الشخص شراباً بارداً ولكن لا تعطه منبهات شاي او قهوة . اخفض حرارة جسمه بوضعه في مغطس ماء دافىء تبرده تدريجياً باضافة قطع الثلج. ان ضربة الشمس أو لفحة الحرارة قد تكون مميتة خلال ساعات. . ضع المصاب في أبرد مكان ممكن واسقه ماء او عصير برتقال. ضع على راسه منشفة باردة واستدعى الاسعاف
الغرق
سحبت شخص كاد ان يغرق. يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف.ابدأ فوراً افراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي، انك تضيع وقتاً ثميناً اذا انصرفت الى افراغ جوفه ايضاً من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة الى التنفس الاصطناعي واستدعى الاسعاف
التسمم
ابتلع طفل مستحضر تلميع الاثاث وهو يشير بانه يحس حريقاً فمه. الحروق حول الفم والتشنجات المعدية هي اعراض التسمم بالاحماض والمواد القلوية. بادر الى تخفيف مفعولها باعطاء الطفل اكواباً من الحليب او الماء فهذا يبطئ امتصاص الجسم لتلك المواد. لاتحاول ابداً ان تجعله يتقيأ لأن ذلك قد يسبب اذى اضافياً للمريء. أقرا التوصيات المدونة على علبة المستحضرات واتبع ارشادها .

مـشـــاكل الــــنوم عـندالأطـفــال (تثــقــيف طــــبى )


النوم عند الأطفال
"طفلي يستيقظ عدة مرات أثناء الليل" "طفلي يرفض الذهاب إلى غرفة نومه عندما يحين موعد النوم" ، "طفلي يشعر بالتعب والنعاس أثناء النهار" ، "طفلي لا يريد النوم في غرفته" . تلك بعض الأمثلة من الشكاوي التي نسمعها من الوالدين. معظم الأهل يشتكون من طريقة نوم أطفالهم، وقد يتساءلون أي طريقة نوم تعتبر طبيعية بالنسبة للطفل. ومشاكل النوم عند الأطفال تؤثر على الآباء أكثر من أطفالهم، فتوتر وحرمان الأهل من النوم يؤدي إلى سلوكهم أساليب خاطئة والتي قد تزيد من تفاقم المشكلة.
إن النوم عند الأطفال هي عملية ديناميكية تنشأ وتتغير كلما كبر الطفل. وخلال فترة نموهم قد يتعلم الأطفال عادات في النوم قد تكون حميدة أو سيئة، فما أن تنشأ هذه العادات فإنها قد تستمر لشهور أو حتى لسنوات.
السنة الأولى من العمر:
إن معدل النوم لدى الأطفال حديثي الولادة من 16-18 ساعة يومياً، موزعة على 4-5 فترات نوم (غفوات). وبعد مرور شهرين يزداد نوم الطفل بالليل، مما يعطي الأهل فرصة للاستراحة والنوم. وعلى الرغم من أن موعد النوم ينتقل تدريجياً ليصبح خلال الليل؛ فإن الطفل يستمر في أخذ غفوات خلال النهار. وعندما يصل الطفل إلى 3-6 أشهر من العمر، فإنه عادة ما يحتاج إلى 3 غفوات أثناء النهار ، وذلك يتغير تدريجياً إلى غفوتين أثناء النهار في العمر من 6-12 شهر، وغفوة واحدة عندما يصبح عمره سنة واحدة، ليصبح مجموع ساعات نومه 12-14 ساعة. إلا أن الاستيقاظ من النوم خلال الليل يزداد في النصف الثاني من السنة الأولى، وتستمر هذه المشكلة في السنة الأولى وحتى السنة الثانية من العمر. إلا أنه ومن الجيد أن الأطفال عادة ما يتخلصون من هذه المشاكل مع مرور الزمن ولا يكون لها أي تأثير على نمو الطفل وصحته.
فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الأهل في تكييف الطفل للنوم في مواعيد منظمة خلال السنة الأولى من عمره:
* رّب ابنك على اعتبار أن الليل للنوم والنهار للبقاء مستيقظاً، وذلك من خلال تقييد وقت اللعب والمرح خلال النهار فقط.
* ساعد ابنك على تعلم الربط بين السرير والنوم. ويمكن بلوغ ذلك عن طريق أخذ الطفل إلى السرير في موعد النوم، ومقاومة الرغبة بالسماح له بالنوم في غرفة الجلوس أو بين ذراعي الوالدين.
* يجب أن تكون الإضاءة خافته في غرفة النوم.
* إذا استيقظ الطفل أثناء الليل، فلا تعره أي انتباه. وإذا بدأ بالبكاء فكن حليماً وحاول تهدئة روعه وإشعاره بالطمأنينة، أو غيّر الحفاض إذا لزم الأمر. احرص على عدم إنارة ضوء الغرفة، ابق المحادثة بأخفض صوت ممكن، ولا تفقد أعصابك. إذا أعرت بكاء الطفل عند استيقاظه أهمية، فإنه سوف يتعود على ذلك ويلجأ إلى هذا السلوك لجذب انتباه الأهل.
* إطعام الرضيع كميات كبيرة من الحليب أثناء الليل قد يؤثر على نوم الطفل، وقد ينتج عنه الاستيقاظ المتكرر(عادة من 3 إلى 8 مرات في الليلة الواحدة) . في عمر الستة أشهر، عادة ما يحصل الأطفال الأصحاء على القدر الكافي من الغذاء أثناء النهار، لذلك إذا تكرر استيقاظ طفلك من النوم طلباً للغذاء فننصحك باستشارة طبيب الأطفال للوصول إلى خطة علاجية للخفض من عدد مرات الاستيقاظ تدريجياً.
مرحلة البدء بالمشي إلى ما قبل المدرسة:
في السنة الثانية من عمره، ينام الطفل بمعدل 12-13 ساعة يومياً، منها ساعة إلى ساعتين في النهار، و 11 ساعة في الليل. في هذه المرحلة من العمر تبدأ مواعيد نوم الطفل بالانتظام أكثر. المشاكل الرئيسية التي تحدث في هذا العمر هي: رفض النوم وحيداً، البكاء عند موعد النوم، والاستيقاظ باكياً في الليل.
تتضمن الاستراتيجية المناسبة لهذا العمر ما يلي:
* عرّف الطفل دائماً متى يكون موعد نومه.
* تجنب تعريض الطفل للإثارة (كاللعب) قبل موعد نومه.
* حاول جعل الطفل يحب غرفة نومه، وذلك من خلال وضع بطانيات وأغطية جذابة ، إضافة إلى السماح له باصطحاب اللعبة المفضلة إلى غرفة نومه وهكذا.
* عوّد طفلك على نظام معين قبل النوم، مثل قراءة قصة قبل النوم.
* قاوم رغبة الطفل في قصة أخرى أو رغبته في الشرب وغير ذلك من الأمور التي قد يلجأ إليها الطفل لإبقاء والديه معه أطول فترة ممكنة.
* كن ثابت في قرارك وعلى نفس المبدأ كل ليلة.
* إذا كان طفلك ينام في غرفة خاصة به فعوده بأنك لن تبقى معه في الغرفة حتى يغفو، ولكنك بالتأكيد ستكون قريباً منه إذا احتاجك.
* في هذا العمر قد يستيقظ الطفل من نومه في الليل (مثل الكبار)، لذلك يجب أن يتعلم الطفل بالتدريج كيفية العودة إلى النوم. فإذا بكي الطفل عند استيقاظه (وأنت تعرف بأن هذه عادته، أي أنه لم يصبه أي مكروه) فانتظر لمدة خمس دقائق قبل الذهاب إلى غرفته، وعندما تذهب ابق معه لوقت قصير ولا تحاول حمله، إجعل المحادثة بسيطة وقصيرة إلى أقل درجة ممكنة، ثم غادر حتى إن بقي الطفل يبكي. إذا استمر في البكاء انتظر لمدة عشر دقائق قبل الذهاب إليه مرّة أخرى، وابق لفترة قصيرة ثم غادر غرفته. إذا استمر في البكاء انتظر لمدة
15 دقيقة قبل العودة إليه، وهكذا.
* إذا رفض الطفل البقاء في غرفة نومه، فاستخدم أسلوب إغلاق الباب؛ إما أن يبقى في السرير أو أن الباب سوف يُـغلق. ولكن مهما حدث فلا تقفل الباب بالمفتاح فذلك مرعب، وإنما امسك الباب وهو مغلق لعدة دقائق قبل أن تعيد فتحه وإعادة المحاولة.
تكرار حضور الوالدين من وإلى غرفة الطفل يبعث الطمأنينة في نفس الطفل، كما أنه يعطي الطفل شعور بأنهما لن يتركاه إلى الأبد. على الرغم من أن ترك الطفل يبكي في فترة التعليم هذه مؤلم للوالدين؛ إلا أن الخبراء يقولون بأنها لن تترك أي أثر نفسي على الطفل.
العمر من 6-12 سنة (سن المدرسة):
بشكل عام عند بلوغ الطفل سن السادسة فإنه عادة لا يحتاج إلى أن يغفو أثناء النهار، كما أن مجمل ساعات النوم تقل إلى 11 ساعة في اليوم، وحين يصبح في العاشرة من عمره تكون عدد ساعات حوالي 10 ساعات يومياً. خلال هذه الفترة تختفي المشاكل التي واجهته في طفولته المبكرة، كما أن معظم الأطفال ينعمون بنوم هادئ أثناء الليل، ويكونون يقظين تماماً أثناء النهار. وكالكبار، فإن بعض الأطفال كالطيور المبكرة (أشخاص النهار) يستيقظون مبكرين وينامون مبكرين وبعضهم كطيور الليل (أشخاص الليل). المشكلة الرئيسية في هذا العمر هي موعد النوم أكثر من كونها مشكلة في النوم. وأكثر مشكلة شيوعاً في هذا العمر هي رفض النوم، فالطفل يحاول تأخير موعد نومه إما لمشاهدة التلفزيون أو اللعب أو حل الواجبات المدرسية. وقلّة النوم في هذا العمر تظهر نتائجه السلبية في النهار، فالنوم غير الكافي كفيل بجعل الطفل عصبي وتصرفاته غريبة أثناء النهار، كما أن الطفل قد ينام أو يفقد تركيزه في المدرسة.
فيما يلي بعض النصائح التي تساعد الوالدين لضمان نوم أفضل لأبنائهم:
* ضع موعد نوم مبكر ليتم اتباعه. على الرغم من أن موعد النوم قد يختلف من طفل إلى آخر، إلا أنه عليك اتباع الموعد الذي تجده يوفر نوم كاف لطفلك.
* يجب أن تكون غرفة نوم الطفل جذابة ومريحة.
* يجب أن لا يكون في غرفة الطفل تلفزيون أو ألعاب كمبيوتر أو ألعاب أخرى، يمكن السماح للطفل بالاحتفاظ بلعبته المفضلة معه في السرير أو النوم معها.
* علّم طفلك اتباع بعض العادات الحميدة قبل النوم مثل الذهاب إلى الحمام، وتنظيف الأسنان . . الخ.
* ابدأ بتعليم ابنك دعاء النوم (الورد).
متى تطلب المساعدة؟
ما سبق كان توجيهاً للوالدين لمساعدة أطفالهم لتعلم عادات وأساليب نوم جيدة. ومع ذلك، فإن الأطفال قد يعانون من اضطرابات في النوم والتي تحتاج إلى المساعدة وبالتالي إلى علاج طبي. إذا كان نوم الطفل يتعب الطفل أو أياً من أفراد العائلة، أو إذا كان طفلك يعاني من أحد الشكاوي التالية فذلك يعني أن الوقت قد حان لاستشارة الطبيب المختص:
الشخير، نوم غير ملائم في النهار (مثل النوم في المدرسة بعد نوم ليلة هنيئة)، عدم القدرة على النوم في الليل، تكرار الاستيقاظ من النوم في الليل، المشي المتكرر أثناء النوم أو الكوابيس.

أشهــر أطــباء المســـلمـين القــــدامى

أشهر أطباء المسلمين القدامى
الدكتور / عبدالله جاد
جابر بن حيان
انه أشهر كيميائي عربي على الإطلاق ، إذ أنه اخترع عدة طرق جديدة للإذابة والبلورة والترشيح والتقطير والترسيب والتصعيد والتكليس ،وقد ألف الكتب العديدة في الصيدلة والطب منها : " سر الأسرار" و " الخواص" و " الخراج ما في القوة إلى الفعل" و " وصية جابر"
و" كيمياء جابر" و " نهاية الإنفاق " و " كتاب السموم ودفع مضارها" بما في ذلك السموم النباتية كالسيكران والحنظل والأفيون الخ...كما له مؤلفات أخرى ترجم معظمها إلى عدة لغات أوروبية وظلت تدرس عدة قرون .
أبو بكر الرازي
هو فارسي الأصل ولد سنة 854 وتوفي سنة 926 ميلادي.من أشهر الأطباء المسلمين ، كتب كتابه المشهور " المنصوري " الذي أهداه إلى المنصور أمير خرا سان آنذاك والذي يبحث في عدة علوم بما في ذلك الطب والصيدلة والكيمياء ، كما أن كتابه الطبي الشهير " الحاوي " ظل يدرس في كلية الطب بباريس حتى سنة 1394 ميلادي بينما جمع في مؤلفه " من لا يحضره الطبيب " وصفات طبية عديدة ومتنوعة ترتكز على استعمال النباتات . إن أبا بكر الرازي هو أول من صنع الكحول وأول من استعمله في تركيب الأدوية ، كما اخترع خيوط الجراحة المصنوعة من جلد الحيوانات .ومن أقواله المأثورة : " إذا كان في استطاعتك أن تعالج بالغذاء فابتعد عن الأدوية ، وإذا أمكنك أن تعالج بعقار واحد فتجنب الأدوية المركبة ".
ابن سينا
ولد سنة 980 ميلادي في قرية قريبة من بخاري ، وكان من أعظم الأطباء المسلمين وبسبب أهميته الكبيرة أوصت منظمة اليونسكو بالاحتفال بذكراه الألفية سنة 1980 ، ولا غرو في ذلك إذا اعتبرنا مؤلفاته العلمية العديدة التي أفادت الإنسانية قاطبة ، منها كتابه المعروف باسم "القانون" والذي هو عبارة عن موسوعة ضخمة تتكون من عشرين مجلدا جمعت بين الدين والفلسفة والسياسة والطبيعة والموسيقى والكيمياء والطب والصيدلة ظلت مرجعا لا غنى عنه في الكثير من بلاد العالم حتى أوائل القرن الثامن عشر ويضم كتاب القانون في الطب 5 أسفار:
سفر يتحدث عن كليات الطب والتدريس بها وآخر يدور حول الأدوية المفردة جمع فيه 800 عقار وثالث يتناول أمراض أعضاء الجسم ورابع يتكلم عن الأمراض الناتجة عن التعفن وخامس يعالج الأدوية المركبة(الأقرابازين).وقد وقعت عدة شروح وتفاسير لهذا الكتاب آخرها طبع في "لاهور" في الباكستان سنة 1939 بعد ما ترجم إلى اللغة الباكستانية على يدي الحكيم خواجة رضوان أحمد.ومن الإنتاج التونسي تجد اليوم "الرسالة الالواحية " للشيخ الرئيس "ابن سينا" من تحقيق وتعليق الدكتور محمد السويسي -طبعة الدار العربية للكتاب-وهو كتاب مبوّب حسب الأمراض والأدوية المفردة من النباتات التي تعالجها
ابن البيطار الأندلسي
ولد في نهاية القرن الثاني عشر ميلادي في مدينة "مالقة" الأندلسية وتوفي سنة 1248 في دمشق ، تتلمذ على أستاذه المشهور أبي العباس أحمد ابن مفرج المعروف ب"النباتي" ،ويروى أنه كان يخرج معه إلى منطقة اشبيلية القريبة من مسقط رأسه لجمع الأعشاب ويساعده على ملاحظة أوصافها ودراسة خواصها الطبية ، فنشأ منذ صغره عشابا يعرف النباتات المختلفة وخاصياتها العلاجية وكيفية استخراج الدواء منها والجرعات المناسبة فجمع بين الطبيب والصيدلي والنباتي ولما سقطت مدينته في أيدي الإفرنج رحل إلى القاهرة في أيام الملك الكامل" الأثيوبي " الذي تولى الحكم في الفترة الفاصلة بين(1218 و1238) حيث لقي منه عطفا بالغا فأكرم وفادته وأسند إليه رئاسة العشابين في مصر تقديرا لمواهبه العظيمة في علوم الصيدلة والنباتات الطبية .
وكان ابن البيطار يدقق النقل عن الأقدمين فما صح عنده بالمشاهدة والتجربة أخذ به وكان مخالفا لم يعمل به .فألف كتابه "الجامع لمفردات الأدوية والأغذية " على هذا النحو ، ويقول ابن أبي اصيبعة فيه " لم يوجد في الأدوية المفردة كتاب أجل ولا أجود منه " كما يقول ماكس مايهوف "انه أعظم كاتب عربي ظهر في علم النبات" وانه قد رتب كتابه هذا حسب ترتيب حروف المعجم لتسهيل استعماله ومطالعته على القراء والطلاب ، ومن كتبه الأخرى القيمة
"الجامع" و " المفتي في الأدوية المفردة " وغيرها. وقد طبعت أجزاء من ترجمانه باللاتينية سنة 1758 تحت عنوان "الأدوية البسيطة"
داود الأنطاكي
ولد في أنطاكيا سنة 950 هجرية ولما ترعرع رحل إلى بلاد الشام ثم استقر في مصر.وقد ترك كتابا ضخما " تذكرة داود " أحصى فيه العقاقير والأعشاب ورتبها حسب الحروف الأبجدية العربية وقد ظل هذا الكتاب مرجعا للطب والعلاج لعدة قرون.
أبو جعفر أحمد بن الجزار
انه الطبيب القيرواني المشهور الذي قام بكل دراساته في القيروان ولم يغادرها قط .وقد احتفلت تونس بألفيته سنة 1983 ، ولقد ترعرع في أسرة اشتهرت بالطب فنشأ منذ صغره مولعا بهذا الميدان .وتتلمذ على عمه أبي بكر محمد الطبيب الجراح ( 933 م ) وعلى يدي إسحاق ابن سليمان وإسحاق ابن عمران . من أشهر كتبه " زاد المسافر " الذي نقل فيه أسماء النباتات الإغريقية والفارسية إلى اللغة العربية التي يستطيع التونسي البسيط فهمها آنذاك ، وفي كتابه " سياسة الصبيان وتدبيرهم " يتحدث ابن الجزار عن علل الأطفال وكيفية معالجتها بالأساليب الطبيعية وبالنباتات الطبية.
كان هؤلاء بعضا من أطباء العرب والمسلمين الذين استعملوا الأعشاب في علاجهم للأمراض المعروفة في عصرهم وإذا أردنا ذكر أسماء الباقين فالقائمة مازالت تطول وتطول.

مــرض الســـــكر ( تثـقـــــيف طـــبى )

مـرض الســكر
الدكـتور / عـبدالله جــاد مــدير العــيادة
هو ارتفاع مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي 70-140 مليجرام \مليلتر وقد يكون وراثيا أو
بسبب عوامل بيئية مثل السمنة و قلة الحركة أو العصبية.
أنواع الســـكر
1.السكر المعتمد على الأنسولين حيث يتوقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين المسئول عن توازن السكر في الدم وهو وراثي يصيب الأطفال و يعتمد علاجه على حقن الأنسولين مع الحمية المناسبة .
2.السكر الغير معتمد على الأنسولين حيث يقل إنتاج الأنسولين المفرز أو تقل فعاليته وهذا في الغالب بسبب بيئي ويعالج بالأدوية المنشطة للبنكرياس آو بالأنسولين .
3.السكري المؤقت و هذا قد يحدث أثناء الحمل و بعد الولادة يعود السكر لمستواه الطبيعي ولكن عدم التعامل معه بشكل صحيح أثناء الحمل عند الإصابة به قد يتحول لسكر دائم .
أعــراض المـــرض
- العطش –كثرة التبول-الضعف العام-النقص المفاجئ في الوزن ويشخص بقياس كمية السكر في الدم .
مــضاعفات المـــرض
الغيبوبة عند زيادة السكر آو نقصه –مضاعفات الشبكية-مضاعفات الكلى والكبد-تأخر التئام الجروح
دور الـوزن والتغـذيةفى المـرض
المحافظة على الوزن الطبيعي من العوامل المهمة والتي تتحكم في المرض حيث أن للوزن والشحوم دور مهم في رفع معدل السكر في الدم .
كيف تتم المحافظة على الوزن الطبيعي ؟ يتم ذلك بتناول كميات متوازنة نوعا و كما من العناصر الغذائية والتي تفي باحتياج الجسم منها .
يحدد المتناول من الطاقة حسب العمر والوزن والنشاط والوزن المثالي للشخص والذي يحدد تقريبا بضرب الوزن المثالي والذي يمكن تحديده من الجداول آو تقريبا الجزء العشري من الطول بالسنتمتر فمثلا شخص طوله 160 سنتمتر يكون وزنه المثالي تقريبا 60 كيلوجرام وحيث أن كل كيلو جرام في المتوسط يحتاج 25 سعر حراري فيكون الاحتياج 60 . 25 = 00 15 سعرا وهكذا ويمكن الاستعانة بأخصائي تغذية مؤهل لتحديد ذلك لكل حالة على حدة وهذا تناسب مع احتياجات الإنسان الوظيفية
يتبع ذلك الحرص على الحركة والنشاط وعلى الأقل المشي و خاصة في الصباح الباكر
تشكل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والألياف القاعدة الأساسية لعملية التمثيل الغذائى و تساهم فيما يعادل 45% من الطاقة وهذه تتوفر في الحبوب والخبز وخاصة وكذلك البقوليات وتوزع على الوجبات اليومية بتوازن.
عدم تناول السكريات نهائيا وعلى آي شكل . ويقصر استعمالها عند الشعور بنقص السكر والذي من
أعــراض نقـص الســكر
العرق البارد و زغللة العينين والشعور بالدوحة هنا لابد من تناول مادة سكرية حالا .
يجب تحديد المتناول من الدهون بحيث أن لايزيد عن 30% من الطاقة على أن ينوع المصدر من دهون وزيوت نباتية وشحوم
تخصيص 25% من الطاقة من المصادر البروتينية و التي يمثلها اللحوم والبض كونها مصدر جيد للبروتين العالي القيمة الحيوية وكذلك مصدر للعديد من العناصر الغذائية كالحديد من اللحوم واليود والزنك من الأسماك لذلك تتضح الحاجة للتنوع حيث أن لكل مادة دورها
البقول لها دور مهم في التمثيل الغذائى كونها مصدر إضافي للبروتين الغذائي عند الحاجة لتحديد المتناول من المصادر الحيوانية عند تحديد الدهون والكولسترول . كما وان للبقول دور مهم في تزويد الجسم بالألياف والتي لها دور مهم في الإشباع ومقاومة الإمساك.
الخضراوات (السلطة ) تتميز بخصائص غذائية تتيح لها عدم تحديد المتناول منها إنما يمكن تناول
بكميات مشبعة حيث أنها
1.منخفضة المستوى من الطاقة وعالية القيمة الغذائية من المعادن والفيتامينات
2.تشعر بالإشباع مما يحد من الشهية
3.منخفضة المحتوى من السكريات البسيطة
4.انخفاض محتواها من الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم
5.تساهم في التنويع في الوجبات شكلا ومضمونا
الفاكهة تلعب نفس الدور مع الخضراوات بما تحتويه من مغذيات ومصدر مقنن للطاقة.
تحديد المتناول من العناصر الغذائية التالية الدهون المشبعة- الصوديوم-الكولسترول.
يجب تغيير أسلوب الحياة بتوازن الغذاء كما وكيفا والحركة والنشاط لتحقيق الصحة
توزع الأغذية بالتوازن بين الوجبات مع زيادة عدد الوجبات وتقليل حجم الوجبة..
إن مرض السكري كمرض مزمن و ملازم لشخص مدى الحياة يجب التعايش معه من خلال السيطرة عليه و الاستفادة منه كوسيلة لتنظيم الغذاء والوقاية من مضاعفاته والتي خطرها اكبر من المرض نفسه إذا لنتخذ من الإصابة بالسكر كوسيلة للتعلم والوقاية للمرضى و للأصحاء.

الخميس، 14 يناير 2010

الأسـتاذ الدكـتور / مجـدى العشـرى فى اجتمـاع تطـوبر العـيادات


عقد اليوم الإثنين الموافق 11 / 1 / 2010 بمقر قاعة الإجتماعات بوحدة الحلمية الجديدة إجتماع بين السيد الدكتور / مجدى العشرى مدير إدارة العيادات والمسئول عن مشروع العيادات النموذجية المتطورة والسيد الدكتور / مرهف الموجى رئيس لجنة التطوير للعيادات النموذجية وأعضاء الفرق من الإدارات المعنية بالهيئة لوضع خطة عمل سريعة لإفتتاح العيادات النموذجية المختارة خلال عام 2010

عجـــائب الدنيــــا الســــــبع

عجائب الدنيا السبع
Seven Wonders of the Ancient World
الأهرامات المصرية في الجيزة
حدائق بابل المعلقة
هيكل أرتيميس في إيفيسوس
تمثال زيوس
ضريح هاليكارناسوس
تمثال رودس الضخم
منارة الإسكندرية
خريطة أماكن عجائب الدنيا السبع
عجائب الدنيا السبع عدد من المباني المشهورة بُنْيتْ مابين حوالي 3000 ق.م و 476م. ومن المحتمل أن يكون قدماء الإغريق أول من بدأ قائمة هذه العجائب السبع؛ فأولى تلك القوائم أعدها انتيباتر الصيداوي، وهو كاتب إغريقي عاش في القرن الأول قبل الميلاد.
كذلك أعد الرومان القدماء قائمة بأشياء اعتقدوا أنها جديرة بالملاحظة. وبضرورة زيارة الناس لها في أسفارهم. فأعدت قوائم كبيرة على هذه الشاكلة حوت أشياء مُختلفة. إلا أن كل هذه القوائم تحوي فقط أشياء من صنع الإنسان، واعُتبرت لافتة للنظر بحكم ضخامة أحجامها أو أي خواص أخرى غير عادية. وتناقش هذه المقالة سبعًا من أكثر عجائب العالم القديم شهرة.
عجائب الدنيا السبع
الأهرامات المصرية في الجيزة. بُنيت مقابر للملوك المصريين. وهي أقدم تلك العجائب وأكثرها محافظة. بُنيت تلك الأهرامات الثلاثة المشهورة مابين عامي 2600ق.م و2500ق.م، ويُسمى أكبر تلك الأهرامات الهرم الأكبر، الذي يقف مرتفعاً إلى 135متر. وتحتل قاعدة الهرم مساحة قدرها 5هكتارات. وقد أثار حجم الأهرامات دهشة الإغريق والرومان. ولم يكونوا على علم بالأهمية الدينية للأهرامات بحسبها مقابر، واعتبروا ذلك بذخاً من جانب الملوك المصريين. انظر: الأهرامات.
{{ المكتبة الإسلامية الشاملة ... SH.REWAYAT2.COM }}
حدائق بابل المعلقة. يُعتقد أن الملك نبوخذ نصر الثاني بناها لإحدى زوجاته. وقد حكم نبوخذ نصر بابل من عام 605 ق.م إلى عام 562 ق.م، وتقع بابل قُرب بغداد الحالية في العراق. لم يستطع العلماء تحديد موقع بقايا هذه الحدائق؛ وتجيء معرفتنا عنها من سجلات كاهن بابلي اسمه بروسوس في القرن الثالث قبل الميلاد. يصف بروسوس الحدائق بأنها أقيمت على دكة من الطوب مربعة الشكل، طول ضلعها 120م، وترتفع عن الأرض 23م. ولكي تسقى الأزهار والأشجار في الحدائق كان على الخدم أن يعملوا بالتناوب لرفع المياه بروافع من نهر الفرات.
هيكل أرتيميس في إيفيسوس. بُني في حوالي 550ق.م. وهو أحد أكبر المعابد التي شيدت في الأزمان الماضية وأكثرها تعقيدًا. يقوم هذا الهيكل في مدينة إيفيسوس الإغريقية الواقعة على الساحل الغربي من تركيا الحالية. بُني الهيكل بكامله من الرخام باستثناء السقف الخشبي المغطىَّ بالقرميد. ووهب المعبد للمعبودة الإغريقية أرتيميس. وقد قام بتصميمه المعماري كريسفرون، وابنه ميتاغينس. تصل أبعاد أساسات المعبد إلى 115م * 55م، وبه أعمدة يصل ارتفاع الواحد منها إلى 12م، تنتظم في صفين حول قدس الأقداس الساحة الداخلية. وقد قام كروليوس ملك ليديا الثري بالتبرع ببعض الأعمدة.
أُحْرِق المعبد عام 356ق.م وبُني معبد آخر شبيه على أساساته. كذلك أحرق القوط المعبد الثاني عام 262م، ولم تبق سوى الأساسات وجزء من المعبد الثاني. ويحوي المتحف البريطاني منحوتين من المعبد الثاني.
{{ المكتبة الإسلامية الشاملة ... SH.REWAYAT2.COM }}
تمثال زيوس. رُبما كان تمثال زيوس في أوليمبيا في بلاد الإغريق أشهر تمثال من العالم القديم. قام النحات الإغريقي فيدياس بنحته حوالي عام 435 ق.م، ووهبه لزيوس ملك الآلهة عند الإغريق القدماء. يرتفع التمثال إلى 12مترًا، ويظهر زيوس على عرشه لابساً قلادة، ومجوهرات من الذهب وقد كُسي بالعاج. ويظهر التمثال زيوس وهو يضع إكليلاً حول رأسه ويحمل نايكي، معبودة النصر وإحدى مبعوثاته، في يده اليمنى. وفي يده اليسرى يحمل الصولجان (صولجان الملك) عليها نسر. والتمثال لاوجود له اليوم.
ضريح هاليكارناسوس. يقع هذا الضريح الضخم الذي بُني من الرخام الأبيض، في جنوب غربي تُركيا. وقد بُني عام 353 ق.م ليضم رفات موسولس، وهو حاكم إقليمي في الإمبراطورية الفارسية. نال هذا الضريح شهرة واسعة بسبب حجمه وزخرفته، وأصبحت الأضرحة الكبيرة بعد ذلك تُسمى به. يرتفع الضريح إلى 40مترًا. وله قاعدة مستطيلة تقف عليها صفوف من الأعمدة مكونة من 36عموداً. وهُناك هرم مدرج يستند إلى هذه الأعمدة، ويعتقد أن تمثالاً لموسولس قد وضع على قمة الهرم. وقام بتصميم الضريح المعماريان الإغريقيان ساتيروس وبيثيوس. وقام أربعة نحاتين إغريق مشهورون هم برياكسس، وليوخارس، وسكوباس، وتموثيوس بنحت الافريز (شريط مزخرف) على المبنى. لقد دُمر الجزء العلوي من المبنى بزلزال، ولم يبقْ سوى أجزاء منه عليها زخارف. وتوجد بعض المنحوتات من هذا الضريح في المتحف البريطاني في لندن.
{{ المكتبة الإسلامية الشاملة ... SH.REWAYAT2.COM }}
تمثال رودس الضخم. هو تمثال برونزي ضخم، كان يقف قُرب ميناء رودس، وهي جزيرة في بحر إيجة. والتمثال الذي نُحت تكريمًا لهليوس، إله الشمس لدى الإغريق، يرتفعُ إلى 37مترًا (وهو نفس ارتفاع تمثال الحرية بالولايات المتحدة الأمريكية تقريباً)، وقد أمضى النحات الإغريقي تشارز 12 عاماً في صناعته، وذلك في بداية القرن الثالث ق.م. لقد استخدم كتلاً حجرية، وحوالي 6,8 أطنان مترية من القضبان الحديدية لدعم التمثال المجوف. وفي عام 224 ق.م، تحطم التمثال بفعل هزة أرضية، وبيع المعدن الذي كان يُدعمه بوصفه حديدًا تالفًا عام 653م.
منارة الإسكندرية. يصل ارتفاعها إلى 122م، وتقف على جزيرة فاروس في ميناء الإسكندرية في مصر. وقد اشتهرت إلى الحد الذي جعل كلمة فاروس تعني منارة. وتسمى هذه المنارة كذلك فاروس الإسكندرية. اكتمل بناء المنارة في عهد بطليموس الثاني (283 ـ 246ق.م) بعد أن صممها المعماري الإغريقي سوستراتوس. ويقوم البناء، الذي يستند على قاعدة حجرية، على ثلاثة أجزاء. الجزء الأسفل مُربع الشكل، والأوسط مثمن، والأعلى مستدير. وتوفر النار التي تشتعل في أعلاها الإضاءة. بقيت منارة الإسكندرية لحوالي 1500 سنة قبل أن تنهار بهزة أرضية في حوالي القرن الرابع عشر الميلادي.

السبت، 9 يناير 2010

العيادة الشاملة بالحامول: انجاز العيادة فى ديسمبر 2009

العيادة الشاملة بالحامول: انجاز العيادة فى ديسمبر 2009

الخميس، 7 يناير 2010

كيف تجهز حقيبة السفر الطبية

هناك بعض النصائح التي يتعين على كل مسافر أن يعيها جيداً ولا يغفلها وذلك لكي ينعم بسفر آمن دون حدوث ما يقلقه أو ما يفسد عليه أوقاته السعيدة ومنها ضرورة التحصن من أماكن انتقال بعض الأمراض المعدية عن طريق أخذ اللقاحات المختلفة فضلاً عن اصطحاب حقيبة السفر الطبية التي تشمل على بعض الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية . هناك عدة ارشادات عامة للسفر الصحي منها : ============================== - التزامك بالإرشادات تضمن لك سفراً ناجحاً أياً كان هدفك من السفر .. السياحة .. العلاج .. العمل .. الدراسة - التزامك بتعليمات المختصين يضمن سلامتك في الحل والسفر - راجع أقرب مركز صحي أو عيادة واطلب الاستشارة الطبية قبل سفرك بـ 6 – 8 أسابيع - اسأل عن الامراض المتفشية في البلد الذي تنوي السفر إليه ، وتأكد فيما إذا كنت بحاجة إلى حقن من لقاحات معينة ، واحرص على اخذ كل التطعيمات التي يوصي بها طبيبك حسب وجهتك في الصفر جهز حقيبة السفر الطبية التي يجب أن تشتمل على : ================================ - شرائط وعصابات وضمادات من الشاش وقطب للبثور - مواد معقمة - مواد وأدوات واقية من الشمس - مواد مضادة للحشرات - بودرة ضد الفطريات - مسكنات الألم - مضادات التحسس والاحتقان - مستحضرات لمرض دوار البحر أو دوار الطائرة أو حتى السيارة - ادوية وصفية للملاريا أو الاسهال حسب ارشادات الطبيب - يجب أخذ كمية كافية من الأدوية التي اعتدت استخدامها أو التي قد تحتاج إليها خلال رحلة السفر ، وتشمل هذه الأدوية علاج الامراض المزمنة ، وادوات الاسعافات الاولية أو أية أدوية أخرى تستخدمها - يجب حمل الادوية باليد وعدم وضعها مع الأمتعة منعاً للتلف والضياع الحامل و السفر : ========== يمكن للمرأة الحامل السفر بين الشهرين الرابع والثامن ، حيث إن السفر في الأشهر الثلاثة الأولى قد يعرضها للإجهاض ، كما أن السفر في الشهر التاسع قد يعرضها للولادة المبكرة وارتفاع الضغط الشرياني ، وفي كل الأحوال يجب إستشارة الطبيب تعليمات عامة حتى تضمن لك سفراً ناجحاً : إن رحلة السفر بحد ذاتها تمثل نوعاً من الاجهاد والارهاق للمسافر خاصة في الرحلات الطويلة سواء كان السفر عن طريق البر أو البحر أو الجو . فهناك بعض المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها بعض المسافرين حتى قبل وصولهم إلى البلد وذلك أثناء السفر ، مثل انخفاض مستويات الاكسجين أو التعرض للضغط الجوي المنخفض في السفر جواً أو تخثر الدم في الأوردة نتيجة الجلوس الطويل ، وقد يصاب المسافر بالدوار ... إن كنت من النوع الذي يصاب بالدوار ، فاطلب من طبيبك الادوية المناسبة . ولمنع تخثر الدم في الاوردة أثناء الجلوس في الرحلات الطويلة ، فحرك ساقيك عدة مرات كل ساعة أو امشي في الممر في الطائرة كل ساعة ، وفي حالة الرحلات الطويلة عن طريق البر ، جيب التوقف قليلاً والمشي لتحريك الدورة الدموية . إن كنت قائد المركبة في حالة السفر براً ، احرص على الالتزام بالسرعات المحددة ، والبس حزام الامان أنت وجميع الركاب معك ، وانتبه لحالة الطريق ، وحاول أن تتجنب السواقة ليلاً ، وقبل كل ذلك تأكد من سلامة المركبة قبل المغادرة . إنك تهدف من سفرك البحث عن الراحة والاستجمام واستعادة النشاط والحيوية لتعود بعد فترة الاجازة أكثر نشاطاً وحيوية ، فاحرص على اخذ كفايتك من النوم خلال السفر ، ولا تجهد نفسك بالسهر الطويل ثم الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي ، لتعود بعد فترة الاجازة منهكاً تطلب الراحة . يفضل أن توفر يوماً على الأقل من الإجازة وتعود مبكراً من السفر ، فكثير من المسافرين يعودون من سفرهم ويباشرون أعمالهم في اليوم التالي لعودتهم مباشرة ، فالراحة لمدة 24 ساعة على الأقل ضرورية ويحتاج إليها الجسم للتكيف والعودة إلى الحياة الطبيعية . تحياتي للجميع

الثلاثاء، 5 يناير 2010

M C Q about HCV

MCQs (ANSWERS)
1. All is true as regard HCV infection except :
• RNA enveloped virus.
• Parenteral transmission.
 Causing rapid , progressive liver cirrhosis.
• Present in hepatocyte and other cells.
• Endemic in Egypt.
2. HCV causes all the following except:
• Acute selflimited Asymptomatic hepatitis in most of cases.
• Cryoglobulinaemic vasculitis.
• Acute fulminant hepatitis in < 1%.
 Persistent viraemia is linked to ch.hepatitis in 40%.
3. Treatment of hepatitis HCV showed :
• Peg.interferon and Ribavirin are standard treatment.
 Liver biopsy is essential before treatment.
• Hepatic fibrosis (grade 5/6 -6/6) is contraindication for Interferon therapy.
• Interferons improves hepatic histology.
• Interferon can be used alone.
4. Contraindication for Interferon therapy includes all except:
 Age: 55 – 60 y.
• Other autoimmune diseases.
• Uncompensated lives diseases.
• Sever anemia Hb < 8.5 gm/dL.
• Pregnancy.
5. Ribaviria can causes all the following except :
• Decrease ALT.
• Improves hepatic histology.
 Decrease HCV viral load.
• Hoemolysis.
• Not used with uncontrolled sever hypertension.

الجمعة، 1 يناير 2010

الاستاذ الدكتور / مجدى العشرى مدير الادارة المركزية للعيادات


الاستاذ الدكتور / مجدى العشرى
يلقى محاضرته ضمن برنامج تدريب الممارس العام

الاستاذ الدكتور / سعيد راتب رئيس الهيئة العامة للتامين الصحى